21 مايو 2024 04:23 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«الري»: الانتهاء من 38% من أعمال المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام| صور

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري أنه تم الانتهاء من تنفيذ 38.5% من أعمال مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا لمحطة معالجة المياه بالحمام، حيث تم الانتهاء من تنفيذ محطات الرفع بنسب تتراوح بين 39 إلى 50% من المستهدف، ومن مسار القناة المفتوحة بنسبة تنفيذ 32%، ومن مسار المواسير بنسبة 52%.

وجاء ذلك خلال زيارة ميدانية لوزير الري اليوم الجمعة لمحافظة الإسكندرية لتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالمحافظة.


وتفقد الدكتور سويلم محطة على المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا لمحطة معالجة المياه بالحمام والواقعة على مصرف العموم بمنطقة جنوب الضبعة، بقدرة رفع 9 أمتار وبنسبة إنجاز حاليا تصل إلى 39%.

وعقد الوزير، اجتماعًا مع مهندسي وفنيي الوزارة العاملين بالمشروع، وممثلي الشركات المنفذة، واستشاري المشروع؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع المسار الناقل.


وأثنى سويلم على المجهودات الكبيرة المبذولة من كافة العاملين بالمشروع، حيث وجه بصرف مكافأة لمهندسي وفنيي الوزارة العاملين بالمشروع؛ تشجيعًا لهم لذل المزيد من الجهد.


وأشار إلى أن هذا المسار يمتد بطول 114 كيلومترًا عبارة عن مسار مكشوف بطول 92 كم ومسار مواسير بطول 22 كم، وصولًا إلى محطة المعالجة الجاري إنشاؤها حاليًا بطاقة 7.5 مليون م3/ يوم، وتعد أكبر محطة لمعالجة المياه بالعالم، بالإضافة لإعادة تأهيل مجاري مائية قائمة بطول 60 كيلومترًا، وإنشاء 15 محطة رفع.


وأوضح أن هذا المشروع يهدف لاستصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية بمنطقة غرب الدلتا، اعتمادًا على مياه الصرف الزراعي المعالجة، وأن هذا المشروع يعد مثالاً للإدارة الرشيدة للمياه في مصر وإعادة تدوير كل قطرة مياه عدة مرات، كما أن هذا المشروع يعد نموذجًا لمشروعات التنمية الشاملة التي توفر الآلاف من فرص العمل للمهندسين والفنيين والعمال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الري مياه الصرف الزراعي إعادة استخدام الصرف الزراعي محطة معالجة المياه بالحمام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات