15 مايو 2024 11:19 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

التشيك تسعى لوضع حد أقصى لسعر الغاز

الغاز الطبيعي - أرشيفية
الغاز الطبيعي - أرشيفية

تعقد جمهورية التشيك، اجتماعا طارئا لوزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي في التاسع من سبتمبر المقبل، لإيجاد اتفاق بشأن معالجة ارتفاع تكاليف الطاقة، من خلال تحديد سعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء.

ووفقا لما نقلته وكالة "رويترز"، ارتفعت تكاليف الكهرباء في أوروبا، منذ أن قيدت روسيا إمدادات الغاز لأوروبا ، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الوقود بشكل حاد، كما أن هناك مخاوف من أن موسكو قد تخفض التدفقات أكثر، رداً على العقوبات الغربية بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتسعى جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إلى جمع الدعم لحل يشمل الاتحاد الأوروبي بأسره، وقال وزير صناعتها جوزيف سيكيلا، اليوم الاثنين، إن ذلك قد يشمل وضع حد أقصى لسعر الغاز المستخدم في توليد الكهرباء.

وأضاف سيكيلا، في مؤتمر صحفي، أن هناك خيارًا آخر يتمثل في تدخل الدول في السوق، مضيفًا أن المهمة الرئيسية هي الفصل بين سعر الكهرباء وسعر الغاز، وبالتالي منع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من التحكم في أسعار الكهرباء في أوروبا، من خلال إمدادات الغاز.

من جهتها، غردت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عبر موقع "تويتر"، اليوم الاثنين، بأن الارتفاع في أسعار الكهرباء يكشف القيود المفروضة على التصميم الحالي للسوق.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، أيد المستشار النمساوي كارل نهامر، فكرة اتخاذ إجراء على مستوى الاتحاد الأوروبي وسط الجنون في أسواق الطاقة.

كما أيدت بلجيكا، وضع حد أقصى لأسعار الغاز والكهرباء في مراكز الاتحاد الأوروبي، وفقًا لمذكرة اطلعت عليها رويترز اليوم الاثنين، وإلى مراجعة الأسعار، حتى لو تم إنتاج الكهرباء من مصادر نووية أو متجددة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر الغاز الطبيعي الأزمة الروسية الأوكرانية الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات