30 أبريل 2024 19:06 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة البيئة تلتقي المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص بشئون المناخ لتعزيز التعاون

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص بشئون المناخ؛ لبحث أوجه التعاون المشترك بين مصر وأمريكا، في ظل استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ Cop27 بمدينة شرم الشيخ، في نوفمبر المقبل.

وجاء ذلك على هامش مشاركتها في اجتماع وزراء البيئة والمناخ بمجموعة العشرين المنعقد بإندونيسيا، بحضور السفير أيمن ثروت، ممثل وزارة الخارجية، والدكتور عمرو أسامة، مستشار وزيرة البيئة للتغيرات المناخية.

وأكدت فؤاد، أن اللقاء تناول سبل دعم مصر ببرنامج المنصة الوطنية الاستثمارية للمشروعات الخضراء والعمل المناخي، والتي تعرف باسم «نوفي NWFE»، والتي تعد برنامجًا وطنيًا لتنفيذ المساهمات المحددة وطنيًا وخاصة فيما يتعلق باستبدال عدد 17 محطة كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي بمحطات الطاقة الجديدة والمتجددة بقدرات تصل الى 10 جيجا وات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وذكرت أنه جاري دراسة البرنامج من بنك الإعمار والتنمية الأوروبي وعدد من الجهات المانحة، على أن يقدم جزء كمنحة وجزء اخر كتمويل ميسر واستثمارات من القطاع الخاص باجمالي تكلفة حوالي 10 مليار دولار.

وأوضحت أنه سيتم الإعلان عن الاتفاق المصري الأمريكي ودعم دول الاتحاد الأوروبي ومنظمات التمويل الدولية أثناء قمة المناخ المقبلة بشرم الشيخ.

وأضافت أن هناك تكامل بين الاعتماد على مشروعات الطاقة المتجددة والزراعة والغذاء والمياه، فقد تم استعراض امكانية تمويل برنامج تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية التي تعد فرصة لإدراج القطاع الخاص، إلى جانب استخدام محاصيل قادرة على التكيف مع آثار التغيرات المناخية والذى يشكل مسار عمل للتحول الأخضر؛ لمواجهة آثار التغيرات المناخية.

أمريكا تدرس إمكانية المشاركة في دعم مبادرة الزراعة التي ستطلقها مصر بمؤتمر المناخ

وتناول اللقاء امكانية مشاركة الجانب الأمريكي في دعم ومساندة مبادرة الزراعة التي من المقرر أن تطلقها مصر بمؤتمر المناخ المقبل، كما تم التباحث حول المخرجات المتوقعة من مؤتمر المناخ Cop27 فيما يخص برنامج التخفيف المزمع إصدار قرار به فى مؤتمر شرم الشيخ، وموضوع الخسائر والأضرار لدفع جدول أعمال المؤتمر، والخروج بنتائج واضحة فى هذا الخصوص.

جون كيري يؤكد على دعمه لمصر لإنجاح مؤتمر المناخ المقبل

ومن جانبه رحب جون كيري، بالمبادرات المصرية والاستعدادت لمؤتمر المناخ، مؤكدًا على دعمه لمصر لانجاح مؤتمر المناخ المقبل، خاصة أنه مؤتمر للتنفيذ، مؤكدًا أن مصر من الدول التي تسير على الطريق الصحيح للتحول الأخضر، والذي يعني مزيد من فرص الوظائف الخضراء، مشيرًا إلى ضرورة توحيد العالم في مواجهة التحديات العالمية للتغيرات المناخية.

وأبدى المبعوث الأمريكي للمناخ الاهتمام ببرنامج تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى إمكانية التمويل والمساندة الأمريكية للمبادرة المصرية الخاصة بالزراعة والتي سيتم الإعلان عنها بالمؤتمر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة البيئة المبعوث الرئاسي الأمريكي مؤتمر تغير المناخ المشروعات الخضراء الطاقة النظيفة الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات