5 مارس 2024 12:56 24 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«نفتوجاز» الأوكرانية تسعى لتزويد أوروبا بالغاز لموسم الشتاء المقبل

أرشيفية
أرشيفية

قال الرئيس التنفيذي لشركة نفتوجاز، يوري فيترينكو، لرويترز، إن شركة الطاقة الأوكرانية المملوكة للدولة تعمل جاهدة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، وقد تزود الدول الأوروبية بالغاز في الوقت المناسب لموسم الشتاء المقبل.

ودفع الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، والحد من إمدادات الغاز لألمانيا ودول أوروبية أخرى إلى بذل جهود لإنهاء الاعتماد على الطاقة الروسية.

وذكر فيترينكو، أن أوكرانيا يمكن أن تسد الفجوة، إذا اجتذبت الاستثمار والمعرفة من الخبراء الغربيين، ربما من خلال خطة مارشال مثل تلك التي ساعدت ألمانيا على إعادة بناء اقتصادها بعد الحرب العالمية الثانية.

وأوضح: «إننا نعمل على بعض المشاريع الجديدة التي يمكنها حقًا توسيع الإنتاج في أوكرانيا بشكل كبير - بنسبة 10% إلى 30%».

وأضاف: «إن الإمكانات الكاملة لأوكرانيا حاليًا هي إنتاج حوالي 10 مليار متر مكعب من طاقة الكتلة الحيوية، وهي نفس الكمية من الغاز التي استوردتها أوكرانيا قبل الحرب».

ويشك بعض خبراء الصناعة في خطط فيترينكو، إذ أن احتياطيات الغاز في أوكرانيا مستنفدة إلى حد كبير، وقد سعت بشكل خاطئ إلى زيادة الإنتاج لسنوات، كما سيتعين على الحكومة أيضًا رفع الحظر المفروض على صادرات الغاز وقت الحرب.

وبالإضافة، تعثرت شركة نفتوجاز، التي تزود معظم الغاز الأوكراني، عن السداد بعد إخفاقها في سداد عدد من مدفوعات الفائدة، الشهر الماضي.

لفت فيترينكو، إلى أن شركة نافتوجاز تعمل على تحويل محطات الطاقة التي تعمل بالغاز إلى استخدام الخشب ومواد الكتلة الحيوية الأخرى، مما سيعزز مرونة أوكرانيا ويجعل نظام التوزيع المركزي في الحقبة السوفيتية أقل عرضة للاضطرابات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نفتوجاز الأوكرانية الغاز الأوكراني موسم الشتاء في أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات