5 مايو 2024 13:08 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا ترسل أكبر قافلة سفن حبوب منذ بدء الأزمة

سفن الحبوب الزراعية
سفن الحبوب الزراعية

كشفت وزارة البنية التحتية الأوكرانية، أن البلاد أرسلت أكبر قافلة من سفن الحبوب الزراعية بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، حيث أبحرت 13 سفينة من موانيها أمس الأحد، محملة بـ282,500 طن من المنتجات الزراعية إلى الأسواق الخارجية.

وأوضحت الوزارة الأوكرانية، أنه تم تحميل الشحنة المتجهة إلى 8 دول في مواني «أوديسا»، و«تشورنومورسك»، و«بيفديني» على البحر الأسود، حيث كانت تلك المواني خاضعة لحصار كامل بسبب الغزو الروسي، حتى اتفاق 22 يوليو 2022 بوساطة الأمم المتحدة وتركيا.

وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية في بيان نقلته وكالة رويترز، إن 86 سفينة محملة بالحبوب الزراعية أبحرت من المواني الأوكرانية بموجب الاتفاق، حاملة مليوني طن من المنتجات الزراعية إلى 19 دولة خارجية.

من جانبه، أكد المستشار الاقتصادي الرئاسي، أوليه أوستينكو، في يوليو الماضي، أن أوكرانيا تأمل في تصدير 60 مليون طن من الحبوب في 8 إلى 9 أشهر، وحذر من أن هذه الصادرات قد تستغرق ما يصل إلى 24 شهرًا إذا لم تعمل المواني بشكل صحيح.

وأبرم طرفي النزاع الدولي «روسيا وأوكرانيا» اتفاقية لتسهيل خروج شحنات السلع الزراعية، بعد قطع وصول أوكرانيا إلى طريق التصدير الرئيسي عبر البحر الأسود عندما غزت روسيا أوكرانيا وأغلقت موانيها، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية، ومخاوف من حدوث نقص في إفريقيا والشرق الأوسط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية المنتجات الزراعية الغزو الروسي الأمم المتحدة تركيا أسعار المواد الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات