29 أبريل 2024 18:29 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الري: نستهدف خدمة المزارعين في المقام الأول

وزير الري
وزير الري

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن كل المشروعات التي تنفذها الوزارة حاليا في مجال المياه تهدف لخدمة المزارعين في المقام الأول، وضمان توفير كل الاحتياجات المائية التي يتطلبها القطاع الزراعي في مصر.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الري اليوم الجمعة، لمحافظة الشرقية؛ لتفقد مشروعات الري بالمحافظة، والمشاركة في احتفالات المحافظة بعيدها القومي.

وتوجه وزير الموارد المائية والري بالتهنئة لجموع الفلاحين المصريين، بمناسبة الاحتفال بعيد الفلاح والذي يوافق 9 سبتمبر من كل عام، مؤكدا أن هذا الاحتفال يأتي تكريما للفلاح المصري على جهوده المتواصلة لخدمة الاقتصاد المصري وتحقيق الأمن الغذائي على مر السنين.

والتقى الدكتور سويلم، خلال الزيارة، مع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، والدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وذلك في إطار احتفالات محافظة الشرقية بعيدها القومي.

وتفقد سويلم، زمام ترعة الصبابة، والتقى مع عدد من المزارعين واستمع لآرائهم في خدمات الري بالزمام، كما تفقد أعمال تأهيل ترعة الصبابة والتي تمتد بطول 20 كيلومترا وتخدم زمام قدره 13 ألف فدان، وتمر عبر 15 قرية وعزبة بمراكز (الزقازيق - ههيا - أبو كبير)، حيث تم الاكتفاء بتأهيل الجزء المتعب فقط من الترعة، والذي كان يعاني من الاستبحار وعدم انتظام ميول القاع بطول 4 كيلومترات، وعدم تأهيل الجزء المتبقي من الترعة لعدم احتياج قطاع الترعة للتأهيل في هذه المسافة.

ووجه الوزير، مسؤولي الري بالمحافظة بمتابعة حالة الكباري المقامة على الترعة، ودراسة الحلول المختلفة لفرق منسوب الجسر عن التبطين، والتنسيق مع الإدارة المحلية والأهالي لعمل سور على جسر الترعة لحماية المواطنين وخاصة الأطفال.

كما التقى الدكتور سويلم بعدد من المنتفعين من أعضاء روابط مستخدمي المياه الذين تقع أراضيهم على نهاية الترعة، والذين أعربوا عن سعادتهم لقيام الوزارة بتأهيل الجزء المتعب من الترعة والذي أسهم في حسم مشاكل الري وإيصال المياه للنهايات وتحسين حالة الري في زمام 5 آلاف فدان بمركزي "ههيا" و"أبو كبير"، والتي تروى من الترعة في المسافة من الكيلو 8 وحتى الكيلو 20.

فيما تفقد الدكتور سويلم، مركز الطوارئ التابع لمصلحة الميكانيكا والكهرباء بمركز الزقازيق، للاطمئنان على جاهزية المركز للتعامل مع أي حالات طارئة.

وناقش الوزير الفنيين والسائقين العاملين بمركز الطوارئ والتوجيه بدراسة طلباتهم وحسمها طبقا للوائح والقوانين المنظمة، حيث يهدف مركز الطوارئ إلى مواجهة الأحداث الطارئة والأزمات التي قد تتعرض لها المحطات مثل التوقف الفجائي لإحدى الوحدات بمحطات الرفع التابعة للوزارة أو انقطاع التيار الكهربائي عن المحطات لفترات طويلة أو ارتفاع مناسيب المياه بمحطات الصرف؛ الأمر الذي يتطلب التحرك الفوري لحماية الأهالي والقرى والمنشآت من الغرق لحين إعادة المحطة لعملها الطبيعي، كما يسهم مركز الطوارئ في مواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية التي قد تتعرض لها بعض المحافظات كالسيول والأمطار الغزيرة.

فيما تفقد وزير الري محطة طلمبات العايد بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، والتي تقوم برفع مياه الصرف الزراعي من مصرف بلاد العايد لتغذية ترعة الوادي، وأكد على الاستمرار في إجراء اختبارات نوعية المياه لضمان جودة مياه الري بعد عملية الخلط.

ووجه بصرف مكافأة لمهندسي وفنيي الوزارة العاملين بمركز الطوارئ ومحطة طلمبات العايد تشجيعا لهم على بذل المزيد من الجهد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الري خدمة الفلاحين الفلاحون الفلاح الخدمة خدمات الترع تبطين الترع أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات