4 مايو 2024 09:20 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تعريفة صادرات الأرز الهندي تثير مخاوف جيرانها.. اعرف التفاصيل

الأرز
الأرز

أثارت الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضتها الهند على الأرز بنحو 20%، المخاوف من تضخم أسعار الغذاء في نيبال، الدولة المجاورة للهند، والتي أثرت درجات الحرارة بها على موسم حصاد المحاصيل.

وفرضت الهند، الخميس الماضي، رسوم تصدير بنسبة 20% على أنواع مختلفة من الأرز باستثناء الأرز المسلوق والبسمتي، ودخلت الضريبة حيز التنفيذ في 9 سبتمبر، ما آثار مخاوف الخبراء في نيبال، والتي من المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج الأرز بها بسبب عوامل متعددة، حسبما أشارت «kathmandupost».

وتعد نيبال بلد مستهلكة للأرز مثل الكثير من دول آسيا، حيث أشار خبراء الزراعة أن حصاد موسم 2022/2023 مثير للمخاوف، فقد عانت البلاد من نقص في الأسمدة الكيماوية خلال فترة زراعة الأرز في يونيو ويوليو العام الجاري.

ويقول الخبراء، إنه مع فرض الدول المنتجة للغذاء حظرًا على التصدير، يمكن أن تمر البلدان الفقيرة بأوقات عصيبة؛ لأن العديد منها قد يواجه نقصًا في الغذاء أو قد ترتفع الأسعار بشكل حاد.

بدأت الهند، أكبر مصدر للحبوب في العالم، سلسلة من الإجراءات التقييدية، في الوقت الذي تحاول فيه زيادة الإمدادات الداخلية وتهدئة الأسعار المحلية، بعدما أدى هطول الأمطار الموسمية الذي يقل عن المتوسط إلى الحد من زراعة الأرز، حيث تصدر الأرز إلى أكثر من 150 دولة، وأي تخفيض في شحناتها سيزيد من الضغط التصاعدي على أسعار المواد الغذائية، التي ترتفع بالفعل بسبب الجفاف وموجات الحر وغزو روسيا لأوكرانيا.

وقال سوبود كومار جوبتا، رئيس رابطة صناعة الأرز والنفط والبقول النيبالية، إن القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة الهندية لن يؤدي فقط إلى نقص الأرز، بل سيؤدي أيضًا إلى زيادة سعر الأرز بنسبة 20%، حيث تستورد نيبال الأرز بكميات كبيرة من الهند المجاورة، وإذا قررت تقييد صادرات الأرز، فسيكون الوضع صعبًا.

واردات الأرز

استوردت نيبال 550 ألف طن من الأرز البادي، و520 ألف طن من الأرز العادي، و50 ألف طن من الأرز المكسور، معظمها من الهند، وفقًا لإدارة الجمارك بالبلاد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرسوم الجمركية أكبر مصدر للحبوب في العالم الأرز سعر الأرز اليوم سعر كيلو الأرز صادرات الأرز واردات الأرز الهند
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات