29 أبريل 2024 10:17 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

شباب مفاعل انشاص يتفوقون على الكوريين في ماجستير الهندسة النووية

مهندسو الطاقة الذرية
مهندسو الطاقة الذرية

أعلنت هيئة الطاقة الذرية، عن حصول باحثان من شباب علماء مفاعل مصر البحثي الثاني عل ماجستير الهندسة النووية من معهد كيبيكو الدولي للدارسات العليا النووية (KINGS) بدولة كوريا الجنوبية.

وقد تفوق الباحثان المهندس عبد الرحمن أبو العلا والمهندس مصطفى موسى على أقرانهم من الطلبة الكوريين حيث حصلا على المركزين الأول والثاني في الماجستير في مجال الهندسة النووية.

شباب مفاعل إنشاص يتفوقون على الكوريين في ماجستير الهندسة النووية

يأتي ذلك في إطار أن الشباب المصري هم عماد المجتمع وقاطرة التنمية فى مصر وهم أملها لبناء الجمهورية الجديدة، بجانب الاهتمام والدعم الخاص من هيئة الطاقة الذرية لشبابها بهدف ضخ دماء جديدة فى كوادرها وتأهيلهم لحمل المسئولية والقيادة.

اقرأ أيضاً

وتجدر الإشارة إلى أن المهندس عبد الرحمن أبو العلا تخرج من قسم الهندسة النووية والاشعاعية بتقدير عام جيد جداً من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 2012، والتحق للعمل كمهندس نووي بمفاعل مصر البحثي الثاني بهيئة الطاقة الذرية في عام 2014 .

وحصل أبو العلا على رخصة مشغل بالمفاعل في عام 2017 بعد أن خضع لمدة ثلاث سنوات متتالية لتدريب مكثف نظري وعملي على كيفية تشغيل مفاعل مصر البحثي الثاني، وفي عام 2019 تم إيفاده من الهيئة للحصول على درجة الماجستير في تخصص الهندسة النووية من معهد كيبيكو الدولي للدارسات العليا النووية (KINGS) بدولة كوريا الجنوبية.

جائزة المعهد للإنجاز الأكاديمي

وقد حصل عبد الرحمن أبو العلا على درجة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالة الماجستير، كما حصل على جائزة المعهد للإنجاز الأكاديمي حيث كان ترتيبه الأول على دفعته.

أما بالنسبة لزميله المهندس مصطفى موسى فقد تخرج من قسم هندسة الالكترونيات الصناعية والتحكم بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف من كلية الهندسة الالكترونية جامعة المنوفية عام 2012، والتحق للعمل كمهندس الكترونيات وتحكم بمفاعل مصر البحثي الثاني بهيئة الطاقة الذرية في عام 2014 .

وفي عام 2017 حصل على رخصة مشغل بالمفاعل بعد ان خضع لمدة ثلاث سنوات متتالية لتدريب مكثف نظري وعملي على تشغيل مفاعل مصر البحثي الثاني، وفي عام 2019 تم إيفاده من الهيئة للحصول على درجة الماجستير افي تخصص الهندسة النووية من معهد كيبيكو الدولي للدارسات العليا النووية (KINGS) بدولة كوريا الجنوبية.

وقد حصل مصطفى موسى على درجة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالة الماجستير وكان ترتيبه الثاني على دفعته.

رئيس هيئة الطاقة الذرية يناشد بتعيين مجموعة شباب جديدة لضخ دماء جديدة

ومن ناحيته، أعرب الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية عن فخره وتقديره بتفوق شباب مفاعل إنشاص على الكوريين في ماجستير الهندسة النووية، لافتًا إلى أن الهيئة تذخر بمجموعة متميزة من شباب العلماء.

ونوه بأن الهيئة تسعى في الوقت الحالي لمناشدة الدولة لتعيين مجموعة شباب جديدة لضخ دماء جديدة خاصة في المجالات ذات الأهمية للحفاظ على استدامة وتواصل الاجيال للمدرسة العلمية الفنية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وأضاف أن المهندس عبد الرحمن أبو العلا والمهندس مصطفى موسى من خيرة شباب المفاعل البحثي الثاني ويعدان نموذج مشرف لشباب العلماء الذين يشرفون مصر في المحافل الدولية والذي تقوم الهيئة بإعدادهم وتأهيلهم لتولي المسئولية في الجمهورية الجديدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس هيئة الطاقة الذرية الماجستير في مجال الهندسة النووية مصر وكوريا جائزة المعهد للإنجاز الأكاديمي المجال النووي شباب مفاعل انشاص
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات