10 مايو 2024 18:57 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

قيود الهند على الأرز تسبب مشاكل غذائية في الصين.. اعرف التفاصيل

الأرز المكسور في الهند
الأرز المكسور في الهند

أعلنت الهند حظر صادرات الأرز المكسور، وفرضت رسومًا بنسبة 20% على الصادرات من مختلف الأنواع الأخرى الخميس 8 سبتمبر الجاري، حيث تحاول أكبر مصدر للحبوب في العالم تعزيز الإمدادات المحلية وتهدئة الأسعار، كما تمثل الهند 40% من تجارة الأرز العالمية، وفقاً لرويترز.

تصدر الهند الأرز إلى أكثر من 150 دولة، ويزيد أي تخفيض في شحناتها من الضغط التصاعدي على أسعار المواد الغذائية، التي ترتفع بالفعل بسبب الجفاف وموجات الحر وغزو روسيا لأوكرانيا.

وفي الوقت الحالي، تعاني العديد من الدول حول العالم من تفاقم أزمة الغذاء أو التضخم، وهذه الخطوة من قبل الهند ستؤدي إلى مزيد من الضغط على هذه البلدان.

الهند هي مورد مهم للأرز المكسور لبعض البلدان الأفريقية، لكن وفقًا لمقال نشرته شبكة المعلومات الزراعية الصينية، فإن بكين هي أكبر مشتر للأرز الهندي المكسور؛ حيث استوردت 1.1 مليون طن منه عام 2021 عبر الهند.

وبلغ إجمالي صادرات الهند من الأرز عام 2021 رقماً قياسياً قدره 21.5 مليون طن، أي أكثر من مجموع صادرات الأرز لأكبر أربع دول مصدرة في العالم هي تايلاند وفيتنام وباكستان والولايات المتحدة.

وذكر التقرير أن الأرز المكسور يستخدم بشكل رئيسي في الصين كعلف للحيوانات، وفي إنتاج المكرونة والنبيذ.

وقد تتسبب قيود الهند على تصدير الأرز في رفع أسعار الأرز العالمية، مما يؤدي إلى مزيد من تضخم أسعار الغذاء، بينما يزيد أيضًا من الفوضى في سوق الغذاء العالمي بسبب الحرب "الروسية - الأوكرانية"، ومع الارتفاع الحاد في أسعار القمح والذرة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، كان الأرز عنصرًا غذائيًا ساعد في التغلب على أزمة غذائية أكبر بفضل المخزونات الوفيرة، ولكن مع تحرك الهند الأخير، قد يتغير كل ذلك.

وقالت وزارة شؤون المستهلك والأغذية والتوزيع العام، إن الطلب العالمي على الأرز المكسور قد ارتفع بسبب السيناريو الجيوسياسي، الذي أثر على حركة أسعار السلع بما في ذلك الأعلاف الحيوانية.

يذكر أن الأرز هو المنتج الزراعي الرئيسي الثالث الذي فرضت الحكومة الهندية قيودًا على مبيعات التصدير فيه هذا العام، بعد أن مرت الهند بأشد شهورها حرارة منذ أكثر من قرن في مارس وأبريل الماضي، كما قيدت الحكومة صادرات القمح والسكر في مايو.

قالت وزارة الزراعة إن الولايات الرئيسية النامية في الهند، مثل "أوتار، وبراديش، والبنغال الغربية، وبيهار"، شهدت نقصًا في هطول الأمطار في يونيو وتعرضت لهطول الأمطار غير المنتظم في يوليو وأغسطس، مما أدى إلى انخفاض مساحة الأرز وانخفضت مساحة الأرز للعام الحالي، حيث سجلت العالم الماضي 2021 نحو26.7 مليون هكتار لتصل إلى 23.1 مليون هكتار أي انخفاض بنسبه 13% عن المساحة المزروعة في العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الهند 2022 صادرات الصين 2022 الأزمة الروسية الأوكرانية أسعار الأرز اليوم سعر الأرز في مصر قيود تصدير الحبوب في الهند
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات