6 مايو 2024 10:07 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

استمرار تراجع أسعار الشحن مع بطء نمو التجارة العالمية

ميناء بحري - أرشيفية
ميناء بحري - أرشيفية

أظهرت بيانات وكالة "إس أند بي جلوبال" ماركت، استمرار انخفاض أسعار الشحن عالميا مع تباطؤ أحجام التجارة العالمية، نتيجة لتقلص الطلب على السلع.

وأضافت الوكالة، أن انخفاض الازدحام في الموانئ العالمية، إلى جانب ضعف وصول البضائع إلى مراكز البيع النهائية، أحد أهم الأسباب وراء الانخفاض الكبير في أسعار الشحن.

كما توقعت الوكالة، عدم وجود ازدحام مرتفع للغاية مرة أخرى خلال الأشهر المقبلة، إلى جانب إشارات بتراجع أسعار الشحن للحاويات والمواد الخام خلال الثلاثة أشهر الماضية، وأن الأسعار قد بلغت ذروتها في وقت لاحق خلال الربع الثاني من العام الجاري، وفقًا لشبكة "سي إن بي سي".

وأعلنت الوكالة أنها تتوقع هبوط مؤشر البلطيق -وهو مقياس لأسعار نقل المواد الخام الرئيسية عن طريق البحر- بنسبة تتراوح بين 20% - 30% خلال العام المقبل، ثم يعاود التعافي بشكل طفيف عام 2024.

ويؤكد هذا المعدل على حدوث ركود في نمو التجارة العالمية، وخاصة مع تراجع طلب المستهلكين وسط ارتفاع تكاليف المعيشة والتضخم، مما يزيد من مخاوف الركود العالمي.

وترى الوكالة أن أي تغيرات في السياسة الصينية المتعلقة بفيروس كورونا، إلى جانب وقف الحرب "الروسية - الأوكرانية"، من شأنه أن يعاود الارتفاع مرة أخرى في أسعار الشحن، في حين أن أي تباطؤ إضافي في الطلب على السلع والخدمات، من شأنه دفع الأسعار إلى مزيد من الانخفاض.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اس اند بي جلوبال أسعار الشحن التجارة العالمية الركود الاقتصادي فيروس كورونا الأزمة الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات