29 أبريل 2024 18:51 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

عاجل| مصر توافق على استبدال شحنة القمح «المحتجزة» بأخرى جديدة

القمح
القمح

وافقت الهيئة العامة للسلع التموينية على استبدال شحنة قمح أوكرانية محتجزة، بشحنة جديدة تقدر بنحو 60 ألف طن، وذلك بعد مفاوضات استمرت أسابيع لتحرير أو استبدال الشحنة، وفقًا لمصدران مطلعان على الأمر.

وأوضح أحد المصادر، أن الهيئة العامة للسلع التموينية ستشتري شحنة جديدة من القمح الروسي أو الأوكراني من نفس المورد «أولام»، بسعر 361.25 دولارًا للطن على أساس التكلفة والشحن، وهو نفس السعر الذي تم الاتفاق عليه للشحنة الأصلية البالغة 60 ألف طن، مضيفًا أنه سيتم شحن الشحنة الجديدة بين 15 سبتمبر و 15 أكتوبر.

وتجدر الإشارة إلى أن الشحنة الأصلية تم شراؤها من قبل الهيئة العامة للسلع التموينية في مناقصة ديسمبر 2021، ليتم شحنها فبراير 2022، لكنها توقفت على متن سفينة «Emmakris III» في ميناء تشورنومورسك منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير.

وزادت التفاؤلات حول استكمال الشحنة لمسارها بعد توقيع الاتفاقية بنهاية يوليو، لكنها ظلت معلقة بناءً على طلب المدعي العام الأوكراني للتحقيق في ملكيتها الروسية المزعومة، بحسب رويترز.

وقال كلا الشخصين المطلعين على الأمر، إن الهيئة العامة للسلع التموينية ألغت عقدها مع شركة «GTCS» المنوط إليه تسليم الشحنة القديمة، مشيرين إلى أن الاتفاقية الجديدة مع شركة Olam ستعفي الهيئة العامة للسلع التموينية من أي تكاليف إضافية، فضلًا عن أي مسؤولية تجاه الشحنة القديمة.

من جانبه أكد وزير التموين علي المصيلحي، أن احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح يبلغ حاليًا 6.6 شهر، وهو الأمر الذي يبعث حالة من الطمأنينة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيئة العامة للسلع التموينية القمح مصر القمح الروسي القمح الأوكراني روسيا أوكرانيا سعر القمح اليوم أسعار القمح اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات