14 مايو 2024 20:51 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

هبوط حاد في أسعار زيت النخيل بختام جلسة ماليزيا الصباحية

سعر زيت النخيل
سعر زيت النخيل

انخفضت أسعار عقود زيت النخيل الماليزي الآجلة بختام الجلسة الصباحية، اليوم الأربعاء 14 سبتمبر 2022، في بورصة ماليزيا للمشتقات، وسط ضعف أوسع في السوق بفعل توقعات باستمرار نمو الإنتاج الماليزي.

وتشير توقعات السوق، إلى أن الهند -أكبر مستهلك للزيوت النباتية في العالم- ستزيد الطلب على زيت النخيل الشهر الجاري قبل موسم الأعياد في أكتوبر المقبل، ما يدعم تخفيف كمية المخزون القياسي الموجود بالبلاد.

أسعار زيت النخيل

تراجع سعر عقد سبتمبر الجاري لتداول زيت النخيل بمقدار 15 دولارًا، ليسجل نحو 920 دولارًا للطن، بنسبة هبوط قدرها 1.6%.

وقد ارتفعت الصادرات خلال الفترة من 1 إلى 10 سبتمبر 2022 بين 9.3 - 25.5% عن نفس الفترة في أغسطس الماضي، حسبما أفاد مساحو البضائع.

وكشف مركز أبحاث Refinitive Comedity، في مذكرة، أن ضعف الرينجيت الماليزي بشكل مستمر، أدى إلى تراجع صفقات الشراء، ودفع المستهلكين لتجديد المخزونات.

حيث ارتفعت مخزونات ماليزيا في نهاية أغسطس بنسبة 18.16% عن الشهر السابق إلى 2.09 مليون طن، وهو أعلى مستوى في 33 شهرًا، وفقًا لبيانات مجلس زيت النخيل الماليزي (MPOB).

وأشارت مصادر السوق إلى أن خصم ضريبة زيت النخيل على الزيوت المنافسة لا يزال يدعم الطلب، لكنه يساعد في تخفيف أسعار زيت الصويا وزيت الشمس في العالم، مما يجبر زيت النخيل على البقاء منخفضًا للحفاظ على خصمه كما هو، حيث يتأثر زيت النخيل بتحركات أسعار الزيوت ذات الصلة، والتي تتنافس على حصة في سوق الزيوت النباتية العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار عقود زيت النخيل الماليزي عقود زيت النخيل الماليزي زيت النخيل سعر زيت النخيل أسعار زيت النخيل زيت الصويا زيت عباد الشمس الزيوت النباتية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات