5 مايو 2024 01:10 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

الإسترليني عند أدنى مستوياته مقابل الدولار منذ 1985

بريطانيا
بريطانيا

تراجع سعر صرف الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأمريكي إلى أدنى من 1.14 دولار، ليسجل أدنى مستوى له منذ عام 1985 عند 1.135 دولار خلال تعاملات اليوم الجمعة، بعدما أظهرت البيانات الاقتصادية البريطانية مدى ضعف الحالة الاقتصادية التي تعاني منها المملكة.

وأظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني البريطاني تراجع مبيعات التجزئة داخل المملكة المتحدة بأكثر من المتوقع خلال شهر أغسط الماضي، إذ تقلصت المبيعات بنسبة 1.6% مقارنة بالتوقعات البالغة انخفاضًا بمقدار 0.5%.

من جانبه علق كبير محللي السوق في "سي إم سي ماركتس"، مايكل هيوسون، على البيانات الاقتصادية الضعيفة بقوله إن المملكة المتحدة قد دخلت في مرحلة الركود الاقتصادي بالفعل.

كما تأثر الجنية البريطاني بقوة الدولار الأمريكي إذ تحوم العملة الخضراء بالقرب من أعلى مستوياتها منذ عقدين، مدعومة ً بالتوقعات الخاصة برفع سعر الفائدة مرة أخرى من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل، وفقًا لشبكة " CNN ".

التضخم في بريطانيا

في وقت سابق، أظهرت البيانات تراجع معدل التضخم في المملكة المتحدة لشهر أغسطس الماضي إلى 9.9% بعدما بلغ أعلى مستوياته منذ أربعة عقود في شهر يوليو الماضي.

ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي البريطاني أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك الشهر الجاري بمقدار 75 نقطة أساس (0.75%)، لتصل إلى 2.5%.

جدير بالذكر أن الجنيه الإسترليني انخفض أمام الدولار الأمريكي بنسبة 15% خلال هذا العام، كما تراجع اليورو بمعدل 12%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الجنية الاسترليني الدولار الأمريكي مبيعات التجزئة الركود الاقتصادي التضخم في بريطانيا أسعار الفائدة اليورو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات