15 مايو 2024 17:59 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

عاجل| البنوك الصينية تخفض أسعار الفائدة على الودائع الشخصية

أرشيفية
أرشيفية

خفضت 5 من أكبر البنوك الصينية، اليوم الخميس، أسعار الفائدة على الودائع الشخصية، وفقًا للمعلومات المتاحة على تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاصة بالمقرضين؛ بهدف تخفيف الضغط على هوامشهم الربحية بعد التخفيضات الأخيرة في أسعار الإقراض لإنعاش الاقتصاد.

وأظهرت المعلومات أن البنوك، بما في ذلك البنك الصناعي والتجاري الصيني، أكبر بنك في العالم من حيث الأصول، خفضت سعر الفائدة على الودائع لأجل 3 سنوات بمقدار 15 نقطة أساس، كما تم تخفيض أسعار الفائدة على الودائع لأجل سنة واحدة و5 سنوات بمقدار 10 نقاط أساس.

وتأتي هذه الخطوة بعدما خفضت الصين معدلات الإقراض القياسية الشهر الماضي، مع تراجع سعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة عام واحد «LPR» بمقدار 5 نقاط أساس إلى 3.65%، وخفض سعر الفائدة الأساسي لـ5 سنوات بهامش أكبر قدره 15 نقطة أساس إلى 4.30%.

وقال نيكولاس تشو، المحلل المصرفي في وكالة موديز، إن خفض معدلات الودائع سيساعد على استقرار ربحية البنوك، ودعم الرسملة، لاسيما بعدما نجح ثاني أكبر اقتصاد في العالم بصعوبة في تجنب الانكماش في الربع الثاني مع انتشار عمليات إغلاق للحد من فيروس كورونا، وتراجع قطاع العقارات الذي أضر بشدة بثقة المستهلك والأعمال.

وأضاف تشو، حسبما ذكرت رويترز، أن خفض البنوك عائدات قروض الشركات والقروض العقارية جاء استجابة لدعوة السلطات لخفض تكاليف التمويل لقطاع الشركات ومشتري المنازل.

ويعد بنك التعمير الصيني، والبنك الزراعي الصيني، وبنك الاتصالات، وبنك الصين، بجانب البنك الصناعي والتجاري الصيني، البنوك الـ5 التي خفضت أسعار الفائدة على الودائع الشخصية اليوم الخميس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الفائدة الودائع الشخصية الإقراض سعر الفائدة التمويل التمويل البنكي الودائع البنكية الصين قطاع البنوك البنوك الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات