29 أبريل 2024 11:25 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك الدولي يحذر من رفع أسعار الفائدة

البنك الدولي
البنك الدولي

حذر البنك الدولي، أمس الخميس، من الركود الاقتصادي العالمي وسط رفع جميع البنوك المركزية لأسعار الفائدة؛ لمكافحة التضخم.

وأضاف البنك، أن الاقتصاد العالمي يشهد أشد تباطؤ منذ ركود عام 1970، كما أن ثقة المستهلكين تراجعت بشكل حاد أكثر مما كانت عليه مقارنة بالفترة التي كانت تسبق فترات الركود السابقة، مشيرًا إلى تباطؤ أكبر 3 أقتصادات في العالم، الولايات المتحدة والصين والاتحاد الاوروبي بشكل حاد، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي، أن النمو العالمي يتباطأ بشكل حاد، لافتًا إلى وجود احتمال حدوث المزيد من التباطؤ مع دخول المزيد من الدول في حالة ركود، ومعربًا عن قلقه من استمرار هذه الاتجاهات، مع ما يترتب عليها من عواقب على السوق الناشئة والاقتصادات النامية.

وذكر البنك، أن زيادات أسعار الفائدة على مستوى العالم المتزامنة مع سياسيات مكافحة التضخم، من المرجح أن تستمر في العام المقبل، لكنها قد لا تكون كافية لإعادة التضخم إلى مستويات قبل جائحة كورونا.

وأوضح أن البنوك المركزية قد تحتاج إلى رفع الفائدة بمقدار نقطتين مئويتين إضافيين؛ لدفع التضخم إلى الانخفاض، بالإضافة إلى الزيادة البالغة نقطتين مئويتين التي تحققت فوق متوسط العام الماضي.

وأكد أنه على صانعي السياسات تحويل تركيزهم من تقليل الاستهلاك إلى زيادة الإنتاج، بما في ذلك بذل جهود لخلق استثمارات إضافية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي ركود عالمي تباطؤ اقتصادي أسعار فائدة البنوك المركزية الصين الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات