29 مارس 2024 09:31 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي: إصلاحات لبنان الاقتصاية «بطيئة للغاية»

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

انتقد صندوق النقد الدولي، بطء السلطات اللبنانية في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها مع الصندوق، في أبريل الماضي، واصفاً التقدم في تنفيذها بـ"البطيء للغاية".

وأضاف الصندوق في بيان له، في ختام زيارة فريق من خبرائه إلى لبنان، أن استكمال الإجراءات المسبقة ضروري، لكي يدرس مجلس إدارة صندوق النقد الدولي طلب بيروت للحصول على برنامج مالي.

ركود شديد

أوضح وفد صندوق النقد الدولي بعد زيارة استمرت من 19 إلى 21 سبتمبر الجاري، أن الاقتصاد اللبناني "لا يزال يعاني من ركود شديد، في ظل استمرار حالة الجمود بشأن الإصلاحات الاقتصادية، التي تشتد الحاجة إليها مع ارتفاع حالة عدم اليقين في البلاد".

وأشار الصندوق في تقرير نُشِر على موقعه الرسمي، اليوم الأربعاء، أن إجمالي الناتج المحلي انكمش بنسبة تزيد على 40% منذ عام 2018، وما يزال معدل التضخم عند ثلاثة أرقام.

كما لفت إلى أن احتياطيات العملات الأجنبية لدى المركزي اللبناني "آخذة في الانخفاض"، وهي دون 10 مليارات دولار حتى أغسطس الماضي، فيما وصل سعر الصرف الموازي إلى 38000 ليرة لبنانية لكل دولار أمريكي، في ظل انهيار الإيرادات والإنفاق المكبوت بشكل كبير.

ومن جهة أخرى، أفاد البيان بأن مؤسسات القطاع العام أخفقت في تحقيق الاستمرارية، وانقطعت الخدمات الأساسية للسكان بشكل كبير، في حين بلغت معدلات البطالة والفقر مستويات قياسية تاريخية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي لبنان الركود التضخم الأزمة الاقتصادية في لبنان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات