28 مارس 2024 16:01 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«الاحتياطي الفيدرالي» يستعد لرفع الفائدة وتهدئة أعلى معدل تضخم في 40 عامًا

بنك الاحتياطي الفيدرالي
بنك الاحتياطي الفيدرالي

يستعد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لإصدار زيادة كبيرة أخرى في أسعار الفائدة، اليوم الأربعاء، حيث يحاول تهدئة الاقتصاد لكبح أعلى معدل تضخم في 40 عامًا، لكن مخاوف الركود تتزايد، بحسب رويترز.

وأصبحت الأسعار المرتفعة التي تضغط على العائلات والشركات الأمريكية بالفعل عبئًا سياسيًا على الرئيس جو بايدن، حيث يواجه انتخابات الكونجرس النصفية في أوائل نوفمبر المقبل.

وأوضح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، أن المسؤولين سيستمرون في التصرف بقوة لتهدئة الاقتصاد وتجنب تكرار ما حدث في السبعينيات وأوائل الثمانينيات، وهي المرة الأخيرة التي خرج فيها التضخم عن السيطرة في الولايات المتحدة.

توقعات الاقتصاديين

ويتوقع العديد من الاقتصاديين رفع سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة، عند اختتام الاجتماع يوم الأربعاء.

وكان باول، ومحافظو البنوك المركزية الآخرون يرسلون نفس الرسالة: «الانكماش أفضل من استمرار التضخم المرتفع بالنظر إلى الألم الذي قد يسببه، خاصة لأولئك الأقل قدرة على تحمله».

وكتب الاقتصاديان ميكي ليفي، وأندرو ليفين، في صحيفة وول ستريت جورنال: «منذ أن بدأ التضخم في التسارع في أوائل عام 2021، كان مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي مفرطون في التفاؤل بأنه سينحسر بسرعة إلى هدف البنك المركزي البالغ 2%».

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر الفائدة الاحتياطي الفيدرالي الركود معدل التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات