28 أبريل 2024 15:11 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تحديات ضخمة تواجه قطاع الصلب في الصين... تعرف عليها

الصلب
الصلب

أظهر تقرير وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، تراجع استهلاك الصلب في الصين خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 6% على أساس سنوي، ليسجل نحو 570 مليون طن.

ويعاني قطاع الصلب الصيني من تحديات كبيرة، تتمثل في الطلب الضعيف الناتج عن أزمة الرهون العقارية، إلى جانب القيود المتعلقة بسياسة صفر كوفيد التي تتبعها الحكومة الصينية والتي تستمر في تعطيل مشاريع البناء والتشييد.

كما تعاني الصناعة من ضعف الأرباح، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام كالفحم وخام الحديد، مما دفع بعض الشركات إلى تقليص الإنتاج، ونتج عن ذلك تراجع إنتاج الصلب بأكثر من 10% خلال يوليو الماضي.

وتتوقع الوكالة استمرار ضيق سوق الصلب في الصين خلال الفترة المقبلة، وخاصة مع استمرار تباطؤ نمو التصنيع، والذي تراجع إلى 9.9% خلال يوليو الماضي مقارنة بنحو 10.4% في يونيو 2021.

يأتي هذا التراجع في إطار تزايد توقعات مخاوف الركود الاقتصادي إلى جانب تراجع الطلب المحلي بسبب القيود الصحية.

وفي نهاية التقرير، توقعت الوكالة أن يتعافى إنتاج الصلب الصيني خلال شهر سبتمبر الجاري مع نمو قطاع البناء والتشييد.

إنتاج الصلب الصيني

أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء ارتفاع إنتاج الصلب في الصين خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 3% على أساس شهري، ليسجل الإنتاج نحو 83.87 مليون طن من المعدن الشهر الماضي، ارتفاعًا من 81.43 مليون طن في يوليو.

وأفادت البيانات الرسمية، بأن حجم الإنتاج ارتفع بمعدل 0.5% مقارنة بالشهر ذاته العام الماضي 2021، على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة والتي خفضت من نشاط البناء في بعض المناطق.

كما بلغ إنتاج الصلب خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري نحو 693.15 مليون طن، بانخفاض 5.7% عن نفس الفترة من العام الماضي 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
استهلاك الصلب في الصين إنتاج الصلب الصيني الصلب الصيني الركود الاقتصادي وكالة فيتش التصنيف الائتماني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات