25 أبريل 2024 19:57 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

فيتنام تعارض الجانب التايلاندي وترفض رفعا مشتركا لأسعار الأرز

الأرز
الأرز

قال وزير الزراعة الفيتنامي لو مينه هوان في بيان له، اليوم الخميس، إن البلاد ليست في اتفاق مع تايلاند لرفع أسعار الأرز بشكل مشترك، مؤكدًا أن وزارتي الزراعة في البلدين أجرت أنشطة تعاون عامة فقط.

ويأتي هذا البيان بعد أقل من شهر من تصريح مسؤول زراعي تايلاندي، بأن البلدين اتفقا على التعاون في رفع سعر الأرز في السوق العالمية، والذي أكد أن الهدف من رفع الأسعار بشكل مشترك هو زيادة نفوذهم في السوق العالمية وزيادة دخل المزارعين.

وأذارت وكالة رويترز، أن تايلاند وفيتنام يمثلا حوالي 10% من الإنتاج العالمي للأرز الخام، وحوالي 26% من الصادرات العالمية، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

وقالت رابطة الغذاء الفيتنامية أواخر الشهر الماضي، إنه من المتوقع أن ترتفع صادرات البلاد من الأرز إلى 6.3 - 6.5 مليون طن هذا العام، من 6.24 مليون طن العام الماضي بسبب الطلب القوي.

تحاول فيتنام وتايلاند الاستفادة من تراجع صادرات الهند المرتبطة بضريبة كبيرة، لاسيما بعدما أفاد بيان لوزارة الزراعة الهندية، بأن إنتاج الأزر المزروع خلال فترة الأمطار الموسمية في الهند، أكبر مصدر للأزر في العالم، سيتراجع بنسبة 6.1% على أساس سنوي إلى 104.99 مليون طن في 2022-2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الأرز سعر الأرز في السوق العالمية الإنتاج العالمي للأرز إنتاج الأزر أكبر مصدر للأزر سعر طن الأرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات