29 مارس 2024 17:37 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

الإمارات واليابان تطلقان اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة

جانب من الفعالية
جانب من الفعالية

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع اليابان، والتي تم الإعلان عنها عام 2018، خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، إلى دولة الإمارات.

تعزيز العلاقات الثنائية

وشهد توقيع الاتفاقية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، حيث التقى بفوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان الحالي.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة، من خلال تشجيع المزيد من المشاركات الدبلوماسية والاقتصادية والسياسية والتجارية، وتشجيع الاستثمار في كلا البلدين.

وتشمل المجالات الرئيسية للشراكة التعاون في المجال السياسي والدبلوماسي وتعزيز جهود تقديم المساعدات الإنمائية والإنسانية، والتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والطاقة والصناعة عبر تعزيز بيئة الأعمال للتجارة والاستثمار في كافة القطاعات مثل الصناعة والتكنولوجيا، والبنية التحتية والذكاء الصناعي والرعاية الصحية، والشركات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من المجالات ذات الأولوية، بالإضافة إلى مجالات الزراعة والبيئة والتغير المناخي، والتعليم والعلوم والتكنولوجيا، والدفاع والأمن.

وتُعد دولة الإمارات عاشر أكبر شريك تجاري لليابان على مستوى العالم، وفقًا لإحصائيات عام 2021، وأكبر شريك استراتيجي لليابان في مجال الطاقة، حيث تستورد أكثر من 20% من احتياجاتها النفطية من الإمارات.

وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين في عام 2021 أكثر من 49 مليار درهم، ليستمر في الانتعاش خلال النصف الأول من عام 2022 ويرتفع إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، حيث بلغ حوالي 25.7 مليار درهم، محققًا نموًا بنسبة 2.7%، مقارنة مع النصف الأول من عام 2021.

وتضم الإمارات أكثر من 340 شركة يابانية تعمل في مختلف القطاعات بما في ذلك قطاعات التكنولوجيا والطاقة المتجددة والنقل والرعاية الصحية والبنية التحتية والصناعة، وتجاوزت قيمة الاستثمارات اليابانية في الدولة 14 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الإمارات اليابان الشراكة الاستراتيجية الشاملة الإمارات واليابان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات