27 أبريل 2024 03:13 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ضربة جديدة لروسيا.. الإمارات توقع اتفاقية لتصدير الغاز إلى ألمانيا

ارشيفية
ارشيفية

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" صفقة لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة الطاقة الألمانية "RWE" خلال زيارة المستشار أولاف شولتز، إلى الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء الحكومية بالبلاد، أن أدنوك ستسلم برلين أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال في وقت لاحق من هذا العام، عبر محطة استيراد عائمة في برونسبويتيل قرب هامبورج، بحسب رويترز.

وقالت "RWE"، إن حجم تسليم شحنات الغاز الطبيعي المسال سيكون 137 ألف متر مكعب، والذي يمثل أمرًا هامًا في بناء البنية التحتية لتوريد الغاز الطبيعي المسال في ألمانيا، وإنشاء إمدادات غاز أكثر تنوعًا.

وأفادت وكالة وام، أن أدنوك احتفظت أيضًا بعدد من شحنات الغاز الطبيعي المسال الإضافية حصريًا للعملاء الألمان في عام 2023، حيث تعد صفقة أدنوك جزءًا من اتفاقية أوسع بين الإمارات وألمانيا، تم توقيعها اليوم الأحد لتسريع المشاريع ذات الاهتمام المشترك في مجال أمن الطاقة، وإزالة الكربون والعمل المناخي.

وقال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والعضو المنتدب لشركة "Adnoc" والرئيس التنفيذي للمجموعة، إن هذه الاتفاقية التاريخية الجديدة تعزز شراكة الطاقة المتنامية بسرعة بين الإمارات العربية المتحدة وألمانيا، لاسيما في الوقت الذي نتبنى فيه التحول في مجال الطاقة، حيث تلتزم "Adnoc" بتسريع مشروعات أمن الطاقة وإزالة الكربون والعمل المناخي والاستثمار فيها.

ويمثل اتفاق اليوم، ضربة جديدة لروسيا، التي قطعت إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم١، كرد على العقوبات الغربية ضدها جراء غزوها العسكري لأوكرانيا، حيث تعتبر ألمانيا أكبر دول أوروبا اعتمادا على الغاز الروسي، وكذلك أكثر دول القارة دعما لأوكرانيا بالمال والسلاح لمواجهة موسكو.

كما تسعى برلين وعواصم أوروبية أخرى، لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي، عبر اتفاقيات مع كبار مصدري الغاز الطبيعي والمسال في العالم، مثل قطر والإمارات ومصر والولايات المتحدة الأمريكية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الإمارات ألمانيا صادرات الغاز الطبيعي شحنات الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات