27 أبريل 2024 04:36 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

النرويج تقرر زيادة الضرائب 3 مليارات دولار على شركات الطاقة ومزارع الأسماك

أرشيفية
أرشيفية

كشفت حكومة يسار الوسط النرويجية، اليوم الأربعاء، أنها تخطط لزيادة الضرائب على منتجي الكهرباء ومزارعي الأسماك لجمع 33 مليار كرونة إضافية «ثلاثة مليارات دولار» سنويًا.

وقالت وزارة المالية، في بيان لها، إن منتجي الطاقة وصناعة الاستزراع المائي يجنون مليارات الأموال من مواردنا المشتركة، ولذلك يجب أن تعود بعض الأموال إلى المجتمع.

وأشارت وكالة رويترز، أن حكومة النرويج والتي تمتلك أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم بقيمة 1.2 تريليون دولار، تخطط لخفض حجم الإنفاق من الصندوق السيادي العام المقبل من أجل كبح التضخم.

وتتمثل الضرائب الإضافية في ضريبة إيجار الموارد على تربية الأحياء المائية وطاقة الرياح، وزيادة ضريبة إيجار الموارد على الطاقة الكهرومائية، وفرض ضريبة استثنائية على طاقة الرياح والطاقة المائية بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء.

وأضاف بيان الحكومة، أن التكاليف المرتبطة باستقبال اللاجئين ومشاريع البناء العامة الجارية ومدفوعات الإعانات ودعم الطاقة المنزلية سترتفع بنحو 100 مليار كرونة «9.1374 مليار دولار» في عام 2023.

وقال وزير المالية تريغف سلاجسفولد فيدوم، إن ارتفاع فاتورة الكهرباء تسبب في فجوة كبيرة بالبلاد، الأمر الذي يتطلب تخفيضات كبيرة في الرعاية الاجتماعية مثل المعاشات التقاعدية، والصحة، والشرطة، ورعاية المسنين، أو من خلال زيادة الضرائب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الضرائب الاستزراع المائي صندوق ثروة سيادي التضخم أسعار الكهرباء الطاقة المائية طاقة الرياح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات