27 أبريل 2024 15:46 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

كازاخستان ترفع حجم إنتاجها من زيت عباد الشمس بموسم 2021/2022

عباد الشمس
عباد الشمس

أظهرت البيانات الرسمية لجمهورية كازاخستان، أنه تم إنتاج أكثر من 278 ألف طن من زيت عباد الشمس غير المكرر في البلاد خلال الموسم 2021/2022، مقارنة بموسم 2020/21، حيث زاد إنتاج المنتج بمقدار 1.5 مرة تقريبًا.

وقال رئيس مجلس إدارة الرابطة الوطنية لمعالجات البذور الزيتية "BNAOP"، ياديكار إبراجيموف، أن زيادة حجم الإنتاج يعود بشكل كبير إلى إدخال قيود على كمية تصدير بذور عباد الشمس خلال الموسم، وظهور قدرات معالجة بذور جديدة في البلاد مما ساهم في زيادة حجم الإنتاج، حسبما أشارت "ukragroconsult".

وأوضح إبراجيموف، أن الزيادة في إنتاج زيت عباد الشمس المحلي مكنت من تثبيت الأسعار في السوق المحلية، وستساهم في زيادة تصدير هذا المنتج، كما أدى إطلاق مشاريع جديدة إلى توفير فرص عمل مستقرة للسكان المحليين.

وارتفعت أسعار زيت عباد الشمس في السوق العالمية بنسبة 59% مدفوعة بتوترات الأزمة الروسية الأوكرانية، والذي كان يرجع أساسًا إلى عدم القدرة على شحن زيت عباد الشمس من أوكرانيا، التي تعد أكبر مصدر للمنتج، حيث يرتبط الاتجاه المتمثل في الزيادة الطفيفة في أسعار زيت عباد الشمس المكرر طوال الموسم بزيادة أسعار بذور عباد الشمس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت عباد الشمس البذور الزيتية إنتاج زيت عباد الشمس أسعار زيت عباد الشمس الأزمة الروسية الأوكرانية أسعار بذور عباد الشمس سعر الزيت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات