27 أبريل 2024 23:19 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تختار المركز القومي لبحوث الإشعاع كأحد مراكز التميز

جانب من التكريم
جانب من التكريم

اختارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بالطاقة الذرية كأحد مراكز التميز والتعاون الفني الدولية في مجالات استخدام التقنيات النووية والاشعاعية في التطبيقات الصناعية والحفاظ على التراث الثقافي.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تختار المركز القومي لبحوث الإشعاع كأحد مراكز التميز

من ناحيتها، تسلمت الدكتورة سحر أحمد اسماعيل رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع من الدكتورة نجاة مختار نائب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيس قسم العلوم والتطبيقات النووية بالوكالة شهادة اختيار المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع كمركز متميز للتعاون الفني في مجال التطبيقات الصناعية وكذلك استخدام التقنيات النووية للحفاظ على الآثار.

حضر مراسم استلام شهادة الاختيار الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي والدكتور حسن عبد الرحيم نائب رئيس الهيئة السابق واستاذ الكيمياء الاشعاعية بالمركز والمنسق الوطني لمشروع التعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال حفظ الإثار والتراث التاريخي والثقافي.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسعى لإختيار أفضل المراكز المتميزة على مستوى العالم

وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسعى لإختيار أفضل المراكز المتميزة على مستوى العالم لتكون مراكز للتميز في مجالات واستخدامات الطاقة الذرية وذلك بناءاً على إمكانتها وقدراتها البحثية والتطبيقية وقدراتها العلمية على نقل الخبرات والمعرفة وغرضها الاساسي تمكين الدول لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجالات المختلفة وكذلك مساعدة الوكالة في برامج التدريب ونقل المعرفة على المستوى المحلي والاقليمي والدولي.

حفظ الآثار والتراث التاريخي والثقافي

اقرأ أيضاً

وفي مجال حفظ الآثار والتراث التاريخي والثقافي، اعتمدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية دولتين فقط على مستوى العالم وهما جامعة باريس بفرنسا والمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع بمصر مما يؤكد على ثقة الوكالة في قدرات المركز وتميزه على مستوى العالم.

علمًا أن هذا المجال من التعاون بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومصر كان أحدى مجالات النقاش بين الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في لقائه مع رفائيل ماريو جروسي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ديسمبر 2021 بالقاهرة والذي أكد فيه مدير الوكالة على أهمية التعاون بين مصر والوكالة في مجال استخدام التقنيات النووية والاشعاعية في حفظ التراث التاريخي والثقافي لمصر.

الحاج: الهيئة تسعى دائماً لرفعة اسم مصر في المحافل الدولية

بدوره، أكد الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية أن الهيئة تسعى دائماً لرفعة اسم مصر في المحافل الدولية وهذا ما يؤكد اختيار المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الأشعاع وهو أحد مراكز هيئة الطاقة الذرية كاحد مراكز التميز والتعاون الفني من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما أفاد بأنه جاري التنسيق مع وزارة السياحة والآثار للتعاون في مجالات استخدام التقنيات الاشعاعية والنووية في المحافظة على التراث الثقافي المصري وتحديد أعمار الآثار، ووجه التهنئة للدكتورة سحر إسماعيل وجميع العاملين والعلماء به على هذا الاختيار والتقدير ودعاهم إلى بذل المزيد من الجهود لرفعة الهيئة ومصر في المحافل الدولية.

0bb42a1dd158.jpeg
أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة الطاقة الذرية الوكالة الدولية للطاقة الذرية المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بالطاقة الذرية مراكز التميز التقنيات النووية والاشعاعية التطبيقات الصناعية الحفاظ على التراث
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات