14 مايو 2024 02:42 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر في المركز الثاني.. قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022

قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022
قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022

تتصدر قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022، محركات البحث العالمية، خاصة أنها أصبحت من الموضوعات الأكثر تداولًا على شبكة الانترنت بعد أن كشفت عنها وكالة «فوربس» خلال الأيام الماضية.

وشهدت القائمة استحواذ الشركات السعودية على أغلب مراكز القائمة بـ37 شركة، تليها الإمارات بـ25 شركة، والكويت بـ8 شركات بجانب مصر التي تضم 6 شركات مصرية تعمل في المجالات المختلفة لعل أبرزهم مجموعتي منصور والعربي.

قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022

وكان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، قد نشر على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي، «فيس بوك» بأنه يتم تصنيف الشركات في القائمة على أساس عدة معايير ومنها حجم الاستثمارات والنشاط التجاري، وأداء القطاعات الرئيسة التي تعمل فيها الشركة بالإضافة إلى تاريخ الشركة وإرثها إلى جانب مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والنطاق الجغرافي.

وأشارت «فوربس»، إلى أنه تعمل الشركات العائلية العربية في الشرق الأوسط على تنشيط استثماراتها في قطاعات عديدة هذا العام، كالبيع بالتجزئة والعقارات والطاقة والصناعة، بعد التعافي النسبي من آثار جائحة كورونا، وتطور هذه الشركات أعمالها باستمرار، إذ بالتزامن مع إدارة استثماراتها التقليدية، اتجه الكثير منها نحو قطاعات جديدة، كالاستثمار في الشركات الناشئة، أو تأسيس شركاتها الخاصة بها.

كما شرعت بعض الشركات في قائمة «أقوى 100 شركة عائلية عربية 2022» بتغيير سياساتها المركزية في الإدارة، بعد انضمام الجيل الثالث وما بعده من العائلة لإدارة الأعمال، بل بدأت بعض الشركات في التخطيط للمستقبل والفصل بين الملكية والإدارة، بينما اتجه بعضها الآخر إلى إدراج شركاتها الرئيسية أو التابعة الكبرى في أسواق المال، وهو اتجاه يبدو أنه سيواصل نموه في المستقبل.

كذلك تتميز الشركات العائلية بتنويع استثماراتها، فمن بين أقوى 100 شركة عائلية هذا العام، 89 % منها تعمل في قطاعات متنوعة.

وجاء الترتيب كما هو موضع بالصورة التالية:

أسواق للمعلومات مصر 2030
فوربس قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022.مجلس الوزراء الشركات العائلية العربية في الشرق الأوسط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات