2 مايو 2024 07:56 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

« المركزي التركي» يتخذ خطوات جديدة لدعم الودائع بالليرة

الليرة التركية
الليرة التركية

اتخذ البنك المركزي التركي، خطوات جديدة، اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر، لدعم الودائع بالليرة عن طريق رفع نسبة السندات التي يتعين على البنك حيازتها لودائع النقد الأجنبي، ومطالبة البنوك التي تقل ودائعها بالليرة عن 50% بحيازة المزيد من السندات بدءا من 2023.

ورفع البنك المركزي المعدل المطلوب للاحتفاظ بالأوراق المالية للودائع بالعملات الأجنبية إلى 5% بدلاً من 3% من الودائع هذا الشهر، وقال إنه سيتم اتخاذ المزيد من الخطوات هذا العام والعام المقبل، كجزء من "استراتيجية دعم الليرة".

وفي عام 2023، ستحتاج البنوك التي لديها أقل من نصف الودائع بالليرة إلى حيازة سندات إضافية بمقدار سبع نقاط مئوية، مما يمثل أحدث تغيير تنظيمي، يهدف إلى دعم سياسة غير تقليدية لخفض أسعار الفائدة وسط ارتفاع التضخم.

تراجع العائد

تراجع العائد على سندات الخزانة لأجل عشرة أعوام إلى 11.32% بعد إعلان هذا القرار مقارنة بـ13.12% أمس الاثنين، فيما لم يحدث تغييرعلى الليرة وسجلت 18.5890 مقابل الدولار.

وكشف استطلاع أجرته "رويترز" أن البنك المركزي من المتوقع أن يخفض سعر الفائدة مجددا هذا الأسبوع 100 نقطة أساس إلى 11%.

ودعا الرئيس رجب طيب أردوغان إلى مزيد من التيسير في السياسة النقدية كل شهر، وقال إنه يتعين أن تكون أسعار الفائدة في خانة الآحاد بحلول نهاية العام الجاري 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي التركي النقد الأجنبي الليرة التضخم السندات سعر االفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات