28 أبريل 2024 12:51 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بسبب الديون.. اتهامات لاذعة من الغرب للصين تثير غضب بكين

أزمة الديون
أزمة الديون

صعدت الدول الغربية هذا الأسبوع من انتقاداتها للصين، أكبر دائن ثنائي في العالم، باعتبارها العقبة الرئيسية أمام المضي قدمًا في اتفاقيات إعادة هيكلة الديون لعدد متزايد من الدول غير القادرة على خدمة ديونها.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن ارتفاع التضخم وتشديد السياسات النقدية وضغوط العملة وتدفقات رأس المال إلى الخارج تزيد من أعباء الديون في العديد من البلدان النامية، وهناك حاجة ماسة إلى مزيد من التقدم.

وأفادت يلين، أنها ناقشت هذه القضايا خلال مأدبة عشاء مع وزراء المالية الأفارقة وفي العديد من الجلسات الأخرى، كما التقت مجموعة الدول السبع الغنية بوزراء المالية الأفارقة، الذين يشعرون بالقلق من أن التركيز على الحرب في أوكرانيا يستنزف الموارد والاهتمام من قضاياهم الملحة، ومشيرة إلى ضرورة توقف روسيا عن حربها في أوكرانيا، بحسب ما ذكرت رويترز.

من جانبها، قالت وزيرة المالية الإسبانية نادية كالفينو، التي تترأس اللجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي لرويترز، إن هناك مخاوف متزايدة بشأن عدم مشاركة الصين بشكل كامل في جهود تخفيف الديون، مشيرة إلى أن الصين لم ترسل مسؤولين للمشاركة بصفة شخصية في صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع، واجتماعات البنك الدولي.

وتقدمت زامبيا وتشاد وإثيوبيا بطلب لإعادة الهيكلة في ظل هذه الآلية الجديدة التي لم يتم اختبارها بعد، ومن المقرر أن تبدأ سريلانكا محادثات مع الدائنين الثنائيين بما في ذلك الصين بعد اتفاق على مستوى الموظفين بقيمة 2.9 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي بموجب منصة مماثلة.

كما تواصلت الدول الدائنة في نادي باريس الشهر الماضي مع الصين والهند في محاولة للتنسيق عن كثب بشأن محادثات ديون سريلانكا، لكنها ما زالت تنتظر الرد.

وتواجه أفقر دول العالم 35 مليار دولار من مدفوعات خدمة الديون إلى الدائنين الرسميين والقطاع الخاص في عام 2022، وأكثر من 40% من الإجمالي مستحق للصين، وفقًا للبنك الدولي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيكلة الديون التضخم معدل التضخم السياسات النقدية أعباء الديون مجموعة الدول السبع جدولة الديون البنك الدولي صندوق النقد الدولي التمويل القروض القطاع الخاص
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات