26 أبريل 2024 07:59 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
العقود الآجلة لفول الصويا تتباين عند تسوية بورصة شيكاغوالقومي للأجور: قرار رفع الحد الأدنى لـ 6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص «إلزامي»شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع انخفاضًا جديدًا فى الأسعار الأسبوع المقبلالعقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناء
أخبار السلع أخبار محلية

رئيس الوزراء يتابع جهود توفير الأرز في السوق المحلي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمتابعة جهود الوزارة في توفير الأرز بالسوق المحلي.

وأكد رئيس الوزراء، في بداية اللقاء ضرورة استمرار العمل على تأمين احتياجات المواطن المصري من السلع الاستراتيجية لمدة 6 أشهر؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الشأن، في ضوء الأزمات الاقتصادية التي يمر بها العالم، خاصة الحرب الروسية الأوكرانية التي تُهدد الأمن الغذائي للدول، الأمر الذي يتطلب تكثيف الجهود؛ لتوفير مختلف السلع للمواطنين.

وفي نفس الاتجاه، وجه مدبولي، باستمرار العمل بقرار حظر تصدير الأرز؛ لتأمين احتياجات السوق المحلية، مع تشديد وإحكام الرقابة على المنافذ.

وأكد وزير التموين أن الوزارة تقوم بجهودها لتوفير الأرز طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية؛ في إطار تعزيز الأمن الغذائي من مختلف السلع الأساسية، وتأمين احتياجات بطاقات التموين من ‏هذه السلعة الاستراتيجية.

وأشار المصيلحي، إلى استمرار العمل على توفير الأرز بمختلف المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية؛ للمساهمة في خفض أسعاره بالسوق المحلية، إذ وصل سعر كيلو الأرز إلى 10 جنيهات بالمجمعات.

ولفت إلى استمرار طرح الأرز خارج بطاقة التموين مساويًا لثمنه على البطاقة التموينية؛ للتيسيرعلى المواطنين في الحصول على احتياجاتهم من هذه السلعة الضرورية، مؤكدًا استمرار جهود تحقيق مخزون إستراتيجي آمن من الأرز، وأن الإنتاج المحلي يكفي احتياجات المواطنين على مدار العام.

وأوضح أن قرار فتح الباب أمام المضارب للمشاركة في عملية توريد الأرز نتج عنه ارتفاع حصيلة الأرز المورد من المزارعين لصالح هيئة السلع التموينية، إذ بلغت حصيلة توريد الأرز حتى الآن إلى 140 ألف طن أرز، منذ بدء موسم الحصاد، والذي يستمر حتى منتصف شهر ديسمبر المقبل.

ونوه إلى أن عدد المضارب الخاصة المشاركة في منظومة توريد الأرز بلغت نسبتها 65% من عدد المضارب في الدولة، الأمر الذي أسهم في زيادة نسبة عمليات التوريد.

وأكد أن وزارة التموين استقبلت منذ بدء موسم الحصاد توريد 25% من إنتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية، إذ تستهدف الوزارة استلام ‏‏1.5 مليون طن أرز شعير خلال موسم التوريد الحالي 2022، موضحًا أن الوزارة تقدم كل التيسيرات الممكنة لاستقبال الأرز الشعير من المزارعين، مع صرف مستحقات الموردين في مدة لا تتعدى 48 ساعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزارة التموين والتجارة الداخلية الأرز السوق المحلية السلع الاستراتيجية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات