30 أبريل 2024 13:28 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

«توشكى الخير».. 8 معلومات عن أكبر المشروعات الزراعية في الشرق الأوسط

مشروع توشكى الخير
مشروع توشكى الخير

وتواصل الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تنفيذ المشروعات القومية، من أجل تطوير صعيد مصر من الألف للياء وحل المشكلات التي تواجه الأهالي من أبناء تلك المحافظات بأسرع وقت ممكن.

المشروعات القومية

يأتي ذلك بالتنسيق بين كافة الوزارات والهيئات ذات الاهتمام المشترك، والتي على رأسها وزارتا الزراعة والري؛ للعمل على زيادة الإنتاج كمًّا وكيفًا، وتلبية احتاجات السوق المحلي.

وفي هذا الصدد، فقد شهدت توشكى خلال السنوات الماضية، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، نقلة نوعية غير مسبوق، بعد فترة من التدهور التام التي سبق وأصابت المشروع الواقع جنوب أسوان، ولهذا نرصد معكم أهم تفاصيل مشروع توشكى الخير.

مشروع توشكى الخير

ويعد مشروع توشكي الخير الأكبر من نوعه في قطاع الاستصلاح الزراعي في الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة، التي قامت بتنفيذها الدولة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وبتلك التوجيهات الرئاسية تم إحياء مشروع توشكى الخير من جديد ضمن خطة البرنامج الرئاسي لزراعة 4 ملايين فدان ليكون أحد أهم المشروعات القومية العملاقة، وخلال السطور التالية، نرصد معكم أبرز 7 معلومات مثيرة عن مشروع توشكى الخير، والتي جاءت على النحو التالي:

8 معلومات عن مشروع توشكى الخير

  1. يعد مشروع توشكي الخير مستقبل للشباب للجيل الحالي والأجيال القادمة
  2. يوفر ملايين المنتجات الزراعية المختلفة للدولة
  3. يستهدف استصلاح واستزراع الأراضي بمساحة 540 ألف فدان قابلة للزيادة
  4. يشمل مشروع توشكى الخير زراعات تجميلية حول شجر النخيل.
  5. يضم العديد من المحاصيل أبرزها «الكركدية، الشعير، العصفور، الفلفل الأخضر»
  6. يساهم في توفير عدد كبير من فرص العمل للشباب في صعيد مصر
  7. ستكون توشكى الخير مخصصة لزراعة محاصيل استراتيجية أبرزها القمح
  8. يستهدف المشروع سد الفجوة الغذائية والوصول للاكتفاء الذاتي

ويقع هذا المشروع بمنطقة توشكى جنوب أسوان بنحو 225 كيلومترًا، ويهدف لاستصلاح واستزراع 540 ألف فدان حول منخفضات توشكى، وذلك من خلال تخصيص هذه الأراضى لمستثمرين ولشركات تابعة للدولة، وفي إطار خطة الدولة لتوسيع رقعة المساحة المعمورة من 5% إلى 25% من مساحة مصر بكل ما يترتب عليه من آثار ديموجرافية واقتصادية واجتماعية.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تمكن بهذه المشاريع القومية المهمة من إبهار العالم، خاصة بعد قرارته القومية والمميزة للمشروعات التنموية الهادقة التي من بينها إعادة إحياء مشروع توشكى الخير، بوصفه مصدرًا مائيًّا نيليًّا بالتوازي مع تركيب شبكات الري الحديث من رش بالتنقيط والري بالرذاذ لترشيد الاستهلاك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
توشكى الخير مشروع توشكى الخير قطاع الزراعة الرقعة الزراعية إعادة إحياء مشروع توشكي الرئيس السيسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات