30 أبريل 2024 15:11 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

5 مليارات دولار حصيلة متوقعة من مبادرة استيراد السيارات للمصريين العاملين بالخارج

أرشيفية
أرشيفية

قال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن الحصيلة المتوقعة من مبادرة استيراد السيارات للمصريين العاملين بالخارج تتراوح بين 3-5 مليارات دولار.

وأضاف غتوري، في تصريحات صحفية، إن المبلغ المتوقع من 3 إلى 5 مليارات دولار، ومن الممكن أن يتزايد بحسب إقبال المصريين الموجودين بالخارج.

وكان مجلس النواب، قد وافق الأسبوع الماضي، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين فى الخارج، والتي تتضمن إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الضرائب والجمارك، في مقابل وديعة بالعملة الصعبة في حسابات وزارة المالية بنفس قيمة الرسوم والضرائب التي كان من المفترض سدادها، على أن يتم استرداد الوديعة بدون عوائد بعد 5 سنوات بالجنيه المصري، وفق سعر الصرف المعلن من البنك المركزي حينها.

ومن المقرر أن تستمر هذه المبادرة لمدة 4 أشهر فقط، عقب إصدار اللائحة التنفيذية للقانون، الذي ينتظر تصديق رئيس الجمهورية عليه، حيث تهدف المبادرة بشكل أساسي إلى زيادة حصيلة مصر الدولارية بشكل عاجل؛ لسد النقص الحاد في العملة الصعبة، والذي أدى إلى تراجع كبير للجنيه المصري، وأثر سلبًا على استيراد بعض الخامات ومستلزمات الإنتاج الضرورية للصناعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصلحة الجمارك الضرائب العملة الصعبة سعر الصرف البنك المركزي الرسوم الجمركية استيراد السيارات من الخارج
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات