16 أبريل 2024 11:23 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مباحثات مصرية روسية لدعم وتعزيز التعاون المشترك في صناعة البترول والغاز

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مشتركة مع وزير الطاقة الروسي نيكولاى شولجينوف، والوفد المرافق له، على هامش أعمال الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي، الذي اختتمت فعالياته أمس بالقاهرة؛ لبحث دعم وزيادة التعاون المشترك بين البلدين فى أنشطة صناعة البترول والغاز.

وشهد اللقاء استعراض أنشطة الشركات الروسية العاملة في مصر مثل شركة لوك أويل وروزنفت، اللتان تعملان فى مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز في مناطق عملهما بالصحراء الغربية والبحر المتوسط، بحسب بيان وزارة البترول اليوم.

وتطرق اللقاء إلى الحديث عن استضافة مصر لقمة المناخ COP 27 في نوفمبر المقبل، وتخصيص يوم ضمن فعاليات القمة لمجال إزالة الانبعاثات الكربونية؛ لتسليط الضوء على الجهود المبذولة محليًا وإقليميًا وعالميًا في هذا المجال، بالإضافة إلى تولي مصر قيادة ملف الطاقة نيابة عن القارة الإفريقية خلال القمة.

وأكد الملا، أن مصر وروسيا تربطهما صداقة طويلة الأمد، وعلاقة عمل جيدة، موضحًا أنه هناك فرصًا استثمارية متاحة فى كل أنشطة صناعة البترول والغاز أمام شركات البترول الروسية، ويوجد توافق كبير بين البلدين لزيادة التعاون على نطاق أوسع خلال الفترة المقبلة.

ومن جهته، أوضح وزير الطاقة الروسي، أن هناك علاقات قوية بين مصر وروسيا وتعاون ثنائي في عدة مجالات، وعلى أهمية العمل سويًا لدعم وزيادة هذا التعاون، مشيراً إلى المناقشات التى شهدها الاجتماع الوزارى لمنتدى الدول المصدرة للغاز كانت مثمرة، خاصة فيما يتعلق التحديات التى تواجه الدول الإفريقية التي لم تمتلك طاقة وضرورة العمل على وجود حلول لمواجهة هذه التحديات، مشيدًا بقصص النجاح التي حققها قطاع البترول المصري خاصة التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود في المنازل والسيارات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة البترول مصر روسيا الغاز صناعة البترول والغاز طارق الملا قمة المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات