14 مايو 2024 06:46 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توقعات بارتفاع الفائدة الأمريكية لـ5% بحلول مارس 2023

مجلس الاحتياطي الفيدرالي
مجلس الاحتياطي الفيدرالي

أظهر استطلاع أجرته وكالة بلومبرج، أنه من المتوقع أن يبقي مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على السياسة المتشددة خلال اجتماعهم هذا الأسبوع، مع تطبيق زيادة كبيرة أخرى في أسعار الفائدة.

توقعات بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية

ومن المتوقع أن ترفع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، للاجتماع الرابع على التوالي، يوم الأربعاء المقبل.

وقال الخبراء الاقتصاديون الذين استطلعت بلومبرج آراءهم، إن الزيادة المتوقعة الأسبوع الجاري تمهد الطريق أمام الوصول بأسعار الفائدة إلى 5% بحلول مارس 2023، وهو ما من شأنه أن يقود أمريكا والعالم إلى ركود اقتصادي.

وتوقع الاقتصاديون المشاركون في المسح أن ترتفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى في اجتماع ديسمبر المقبل، ثم بواقع 25 نقطة أساس في الاجتماعين التاليين.

وكانت توقعات الاحتياطي الفيدرالي الصادرة في اجتماع سبتمبر الماضي، أشارت إلى أن أسعار الفائدة ستبلغ 4.4% هذا العام، ثم ترتفع إلى 4.6% في العام المقبل، قبل الاتجاه إلى التخفيض في عام 2024.

ويرى الخبراء أن الاحتياطي الفيدرالي مصمم على عدم التحول في سياسته النقدية التي تستهدف محاربة التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته في 40 عامًا.

لكن الكثير من الخبراء وصناع السياسة النقدية تحدثوا في الأيام الماضية على ضرورة البدء للتخطيط لعملية خفض وتيرة رفع الفائدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفائدة الأمريكية مجلس الاحتياطي الفيدرالي ركود اقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات