28 مارس 2024 17:26 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أمريكا تحذر.. قرار روسيا بتعليق اتفاقية الحبوب سيفاقم أزمة الأمن الغذائي

أنتوني بلينكين وزير الخارجية الأمريكي
أنتوني بلينكين وزير الخارجية الأمريكي

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، إن روسيا تستخدم الغذاء كسلاح فعال بوقف مشاركتها في صفقة الحبوب الزراعية التي توسطت فيها الأمم المتحدة ورفضها التمديد، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمات الإنسانية، وعلى رأسها الأمن الغذائي.

وقال بلينكين، في بيان له، إن أي إجراء من جانب روسيا لتعطيل هذه الصادرات الحرجة للحبوب هو في الأساس بيان مفاده أن الناس والعائلات في جميع أنحاء العالم يجب أن يدفعوا المزيد من أجل الغذاء.

وعلقت روسيا، أمس السبت، اتفاق الحبوب مع أوكرانيا لإمدادات الغذاء في العالم، بعد هجوم بمسيرات استهدفت سفنها في شبه جزيرة القرم، وحملت مسؤوليته لأوكرانيا وبريطانيا، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وقد سمح الاتفاق الذي أبرم في يوليو الماضي، برعاية الأمم المتحدة وتركيا، بتصدير ملايين أطنان الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية منذ بدء النزاع في فبراير الماضي، ورفع أسعار المواد الغذائية، مثيرًا مخاوف من حدوث مجاعة.

وصعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقاداته للاتفاق في الأسابيع الأخيرة، مشيرًا إلى أن الصادرات الروسية، وهي منتج رئيسي للحبوب، تضررت بسبب العقوبات.

وبررت موسكو تعليق مشاركتها بهجوم مكثف بطائرات مسيرة استهدف صباح أمس السبت، سفنًا عسكرية ومدنية تابعة لأسطولها في البحر الأسود المتمركز في خليج سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية إمدادات الغذاء الأمم المتحدة أسعار المواد الغذائية الغزو الروسي السلع الزراعية سعر القمح اليوم الأمن الغذائي أزمة الغذاء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات