28 أبريل 2024 20:53 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يطالب المصريين بالإبلاغ عن المبالغة في أسعار السلع

رئيس الوزراء-الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء-الدكتور مصطفى مدبولي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه في اطار التناغم بين وزارتي الكهرباء والبترول، تم ترشيد جانب من استهلاك الغاز محلياً لتصديره للخارج.

وأضاف رئيس الورزاء خلال تعقيبه على أسئلة الصحفيين، أنه بالنظر إلى أن الجانب الأكبر من استهلاك الغاز هو من نصيب محطات توليد الكهرباء، نجحت الدولة في الوصول إلى الطاقة القصوى لتشغيل محطات سيمنز، إلى جانب تحقيق وفرة في حدود 15% كمتوسط، يتم توجيهه إلى التصدير، من أجل الاستفادة من مواردنا في توفير العملة الصعبة.

وفيما يتعلق بملف توفير السلع الغذائية والرقابة على الأسواق في ظل الأزمات العالمية، أكد رئيس الوزراء أن الدولة تتدخل في هذا الملف، في إطار من الحرص على أن يكون تدخلها مُتوازناً ومحسوباً.

ولفت الوزير إلى تفعيل دور جهاز حماية المستهلك بشكل أكبر خلال الفترة الماضية، موجهًا المواطنين إلى بدء دورهم المجتمعي في تحقيق انضباط الأسواق، من خلال الإبلاغ عبر الخط الساخن للجهاز، عن أي ممارسات غير سليمة، فيما يخص المبالغة في الأسعار، ليكون دور أجهزة الدولة حينها التحرك والتصدي لتلك الممارسات.

وأوضح الدكتور مدبولي أن الخطوة المتعلقة بالإفراج عن مستلزمات الإنتاج والمواد الخام الموجودة في الموانئ، ستؤدي إلى إلى زيادة ضخ السلع، وبالتالي وفرة في المعروض، ومن ثم مزيد من التوازن في الأسعار.

وعلى صعيد الأجور، أشار مدبولي إلى أن الحكومة اتخذت من جانبها قراراً بالتطبيق الفوري للعلاوة الاستثنائية، التي وافق عليها البرلمان، ويتم تطبيقها من مرتب هذا الشهر.

كما لفت إلى تعهد رئيس اتحاد الصناعات بالتحرك في هذا الموضوع، لتشمل زيادة المرتبات أبناء القطاع الخاص.

وأوضح أن الدولة تدعم هذا التوجه المرتبط بقيام القطاع الخاص بتطبيق هذه الزيادات في الأجور على العاملين به، انحيازاً لصالح العمال والبُسطاء في هذا القطاع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي محطات توليد الكهرباء السلع الغذائية الرقابة على الأسواق جهاز حماية المستهلك اتحاد الصناعات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات