29 أبريل 2024 01:58 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد طاقة ومعادن

وزير التعليم العالي يعلن عن منح بحثية من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بـ4 ملايين دولار

أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

شهد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، إعلان الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عن باب التقديم لمقترحات للحصول على منح بحثية بقيمة 4 ملايين دولار، والتي تركز بصفة خاصة على الموضوعات المتعلقة بالطاقة والمناخ لتطوير الحلول المبتكرة المُتعددة لقطاع الطاقة في مصر ضمن برنامج البحوث والتبادل المعرفي، الذي يعُد أحد مكونات مشروع مركز التميز في الطاقة المُمول من الوكالة الأمريكية.

جاء ذلك على هامش انعقاد الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) المنعقدة حاليا بشرم الشيخ،وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد وزير التعليم العالي، أن مركز التميز للطاقة هو بمثابة المثال التطبيقي على الشراكة والتعاون الأكاديمي الدولي الناجح، من خلال هذا الاستثمار البالغ قيمته 4 ملايين دولار في البحوث التطبيقية المبتكرة، حيث يجتمع الباحثون المصريون الأمريكيون سويًا لإيجاد الحلول للتحديات العالمية في قطاع الطاقة.

وقال إنه يتم تنفيذ برنامج مركز التميز للطاقة من قبل جامعة ولاية أريزونا بالشراكة مع جامعات عين شمس والمنصورة وأسوان، حيث يهدف هذا التمويل الأمريكي من خلال هذه المبادرة إلى دعم البحوث التي يقوم بها أكثر من 50 من أعضاء هيئة التدريس وأكثر من 75 من الطلاب في الجامعات المصرية الشريكة وجامعة ولاية أريزونا.

وأضاف أن المبادرة تستهدف كذلك توفير الوسائل والمُعدات البحثية المُتطورة، وتبادل برامج الدراسات العليا وتبادل خبرات أعضاء هيئة التدريس، والأنشطة البحثية الأخرى.

وأشار إلى أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تستثمر بأكثر من 300 مليون دولار؛ لحماية الموارد الطبيعية في مصر وتعزيز قدرة مصر على التكيف والمرونة في مواجهة تغير المناخ.

ومن جانبها، أوضحت ليزلي ريد مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أن إيجاد الحلول المبتكرة للطاقة يعد أمرًا بالغ الأهمية لكافة الدول للحد من الانبعاثات الضارة.

وأشارت إلى ترحيب الولايات المتحدة الأمريكية بدعم البحوث التي تعمل على إيجاد الحلول المبتكرة للتحديات المحلية في مصر، والتعاون مع النوابغ والمُبتكرين في قطاع الطاقة بالولايات المتحدة ومصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قمة المناخ شرم الشيخ مصر الطاقة الوكالة الأمريكية الطاقة المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات