2 مايو 2024 01:37 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات بزيادة الطلب على وقود الطائرات في الشرق الأوسط بسبب كأس العالم 2022

أرشيفية
أرشيفية

قال المحلل في «إس آند بي جلوبال»، وانج دونج، إن بطولة كأس العالم 2022 والمقامة في قطر ستسهم في زيادة الطلب على وقود الطائرات في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 32% على أساس سنوي، على حساب باقي المنتجات النفطية الرئيسية.

وأضاف دونج، أن هذه الزيادة تأتي في إطار تخلص قطاع الطيران من القيود الصحية التي كانت مفروضة عليه العام الماضي، إلى جانب تزايد معدلات السفر إلى قطر؛ لمتابعة فعاليات كأس العالم لكرة القدم.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تتراجع صادرات منطقة الشرق الأوسط من وقود الطائرات بنسبة 12% على أساس سنوي في الربع الرابع لاستيعاب الطلب المتزايد في المنطقة.

وقالت مصادر مطلعة في السوق النفطي لوكالة «إس آند بي جلوبال»، إن تراجع صادرات وقود الطائرات من منطقة الشرق الأوسط من شأنه أن يزيد من معاناة المستوردين الأوربيين من الوقود، وخاصة مع اقتراب موعد عطلة نهاية العام وبداية موسم السفر، إلى جانب تزايد الطلب على التدفئة، مع دخول العقوبات الغربية على النفط الروسي حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر المقبل.

وأظهرت بيانات شركة الشحن «كبلر» انخفاض تدفقات وقود الطائرات من الشرق الأوسط إلى أوروبا إلى 4.26 مليون برميل في أكتوبر الماضي، مقابل 6.91 مليون برميل في سبتمبر، كما بلغت الشحنات لشهر نوفمبر نحو 542.3 ألف برميل حتى الآن.

الطيران الإقليمي بين دبي والدوحة

ومن المرجح أن يتجه السياح القادمون لمشاهدة كأس العالم للإقامة خارج قطر؛ بسبب زيادة التكلفة المادية، إلى جانب قلة توافر أماكن الإقامة، ومن المتوقع أن تكون دبي هي القاعدة المفضلة لمؤيدي الدول الـ32 المشاركة، ومنها يتنقلون إلى الدوحة عبر الطيران الأقليمي.

وذكر كبير المحللين بشركة بيانات الطيران «OAG»، جون جرانت، أن الأحداث الرياضية عادة ما لا تكون مؤشرا على انتعاش الطيران الإقليمي، إلا أن قلة أماكن الإقامة القطرية أدى إلى انتشار الطلب على الطيران الإقليمي في الدول المجاورة.

ومن المقرر أن ترتفع عدد الرحلات اليومية بين دبي والدوحة إلى 48 رحلة خلال فترة كأس العالم، مقارنة بـ6 رحلات فقط خلال الوقت الراهن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
كأس العالم 2022 وقود الطائرات كأس العالم فيفا قطر 2022 أزمة الطاقة في أوروبا عطلة نهاية العام وقود التدفئة دبي الطيران الإقليمي الدوحة رحلات الطيران
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات