28 أبريل 2024 20:52 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إسبانيا: خط أنابيب الغاز بين برشلونة ومرسيليا سيستغرق 7 سنوات

خط أنابيب بحري
خط أنابيب بحري

كشفت وزارة الطاقة الإسبانية، أمس الجمعة، أن خط أنابيب الغاز المزمع إنشاؤه تحت الماء والذي يربط بين برشلونة ومرسيليا قد يستغرق الانتهاء منه 7 سنوات.

خط أنابيب بحري لنقل الغاز والهيدروجين

وأعلنت فرنسا وإسبانيا والبرتغال، الخميس الماضي، موافقتها على إنشاء خط أنابيب بحري بدلًا من آخر بري جرى التخطيط له سابقًا عبر جبال البيرينيه ولقي معارضة شديدة من فرنسا، إلا أن الدول الـ3 لم تحدد أي جدول زمني.

وسيتم استخدام خط الأنابيب الجديد مبدئيا لنقل الغاز الطبيعي، ولكن بمرور الوقت سيتم استخدامه بشكل أكبر لنقل الهيدروجين.

مدة التنفيذ

وقالت وزيرة الطاقة الإسبانية تيريزا ريبيرا، خلال مقابلة مع راديو كاتالونيا: «منطقيا هذا التصميم الجديد يستغرق وقتا أطول، علينا دراسة ما إذا كانت المدة 5 أو 6 أو 7 سنوات».

وأضافت: «الآن ربما هو الجزء الأكثر تعقيدًا، أي العمل مع الفرق الفنية من مختلف البلدان والشركات التي لديها القدرة على تصميم مشروع بهذه الخصائص».

وأشارت ريبيرا، الى أن الدول الـ3 تتوقع الحصول على تمويل من الاتحاد الأوروبي للمشروع الذي سيسمح بربط شبكات الطاقة في إسبانيا والبرتغال بتلك التي في وسط أوروبا.

ويأتي الإعلان عن خط الأنابيب الجديد في الوقت الذي تسابق فيه أوروبا الوقت لتأمين إمدادات بديلة للطاقة بعدما خفضت موسكو كميات الغاز التي تصدرها إلى أوروبا على ما يبدو في رد على العقوبات الغربية ضدها بعد غزوها أوكرانيا.

وضغطت إسبانيا والبرتغال بقوة من أجل بناء خط أنابيب غاز بري بطول 190 كيلومترًا عبر جبال البيرينيه إلى فرنسا، ما يسمح بنقل الغاز إلى ألمانيا.

وتم التخلي عن مشروع «ميدكات» الذي أطلق مخططه عام 2003؛ بسبب مسائل تنظيمية وتمويلية، ولكن في أعقاب أزمة الطاقة في أوروبا التي تسببت بها حرب أوكرانيا، أحيت اسبانيا والبرتغال هذا المشروع الذي يحظى بدعم ألمانيا.

وكان هدف المشروع نقل الغاز من الجزائر عبر إسبانيا إلى باقي دول الاتحاد الأوروبي، ويوجد حاليًا خطان صغيران لنقل الغاز يربطان بين إسبانيا وفرنسا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي نقل الهيدروجين أزمة الطاقة في أوروبا برشلونة مرسيليا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات