29 أبريل 2024 23:51 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين تخفض مشترياتها من النفط الروسي مع اقتراب الحظر الأوروبي

النفط
النفط

كشفت مصادر تجارية، اليوم الاثنين، أن شركات التكرير الصينية تخفض مشترياتها من الخام الروسي، مع اقتراب حظر الاتحاد الأوروبي في ديسمبر، بجانب خطة مجموعة السبع للحد من أسعار النفط الروسية، ووضع سقف لها.

وأشار متعاملون في السوق، أن بعض المصافي المستقلة اشترت إمدادات بديلة من البرازيل وغرب إفريقيا، للتحوط من تعطل مرتقب للنفط الروسي في ديسمبر، على الرغم من ارتفاع الأسعار، مع زيادة الإنتاج بعد الصيانة، بحسب رويترز.

وأظهرت بيانات من «Zhuochuang» الاستشارية، أن معدلات التشغيل في مصافي التكرير المستقلة قفزت إلى حوالي 64% في أوائل نوفمبر، من 58% قبل شهرين، وعليه، تسعى الصين لتأمين بعض الشحنات، خوفًا من عدم استمرار الإمدادات الروسية.

وأصبحت الصين والهند مشترين رئيسيين للنفط الروسي منذ اندلاع حرب أوكرانيا، ومن المقرر أن يحظر الاتحاد الأوروبي واردات الخام في 5 ديسمبر 2022، كما تسود العديد من المخاوف والكثير من الارتباك فيما يتعلق بسقف السعر المرتقب.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن تحديد سقف أسعار النفط الروسي سيفيد الصين والهند، ويراقب المشترون التأثير المحتمل على آلية الدفع وتوافر السفن والتأمين على الشحن، من خطة مجموعة السبع، لفرض سقف سعري، للحد من عائدات النفط في موسكو، فيما هددت موسكو بوقف الصادرات للدول المشاركة في الخطة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركات التكرير مجموعة السبع أسعار النفط مصافي التكرير أسعار النفط الروسي الأزمة الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات