29 أبريل 2024 14:11 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع معدل التضخم في المجر لأعلى مستوياته منذ 26 عامًا

أرشيفية
أرشيفية

أظهرت بيانات المكتب المركزي للإحصاء في المجر، اليوم الأحد، ارتفاع معدل التضخم السنوي في البلاد إلى 21.1% في أكتوبر الماضي، وهو أعلى معدل له منذ عام 1996، مدفوعًا في الغالب بارتفاع تكاليف الطاقة.

وأوضحت البيانات الصادرة، أن أسعار الغذاء سجلت أعلى معدل بنسبة 40% على أساس سنوي، في حين حققت أسعار الكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى قفزة بنسبة 64.4%، كما زادت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة هائلة بلغت 121%.

أضافت الحكومة المجرية، الأربعاء الماضي، البيض والبطاطس إلى قائمة المنتجات الغذائية التي تحميها الحدود القصوى للأسعار، بعد تحديد سقف الأسعار في فبراير الماضي على «السكر، ودقيق، القمح، وزيت بذور عباد الشمس، ولحم الخنزير، والدجاج، والحليب» عند 2.8%؛ بغرض حماية المواطنين من ارتفاع هائل في الأسعار.

وألغت الحكومة سقوف أسعار الطاقة في الأول من أغسطس الماضي، ومنذ ذلك الحين، اضطرت الشركات والمؤسسات إلى دفع أسعار السوق، فيما قيدت الحكومة أهلية مالكي السيارات للحصول على الوقود المدعوم في محاولة لتفادي النقص، حيث تشير التوقعات، إلى أن معدل التضخم سيستمر في الارتفاع في الأشهر المقبلة، ليبلغ ذروته في نهاية العام أو في الأشهر الأولى من عام 2023.

ويتوقع البنك المركزي المجري، أن يتراوح معدل التضخم السنوي لهذا العام بين 13.5 - 14.5%، فيما تعهد رئيس الوزراء فيكتور أوربان، بترويض التضخم بنهاية عام 2023 إلى 1%، وفقًا لتصريحات صحفية نهاية أكتوبر الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي معدل التضخم المجر التضخم أزمة الطاقة أسعار النفط أسعار الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات