1 مايو 2024 07:15 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مستجدات استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار المشترك مع الاتحاد الأوروبي يونيو المقبلاعرف أبرز السلع.. التبادل التجاري بين مصر والكويت يسجل 3 مليارات دولار خلال 2023رئيس الوزراء يتطلع لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون السياحي مع البوسنة والهرسكالرئيس السيسي وأمير الكويت يبحثان أوجه التعاون في القطاعات الاستثمارية والتجارية والطاقةعقود فول الصويا الآجلة تغلق على انخفاض بتعاملات اليوم الثلاثاءتضم الأرز والزيت.. مجلس الوزراء: السلع الاستراتيجية سجلت انخفاضات مقارنة بالأسبوع الماضيانخفاض أسعار القمح العالمية عند تسوية تعاملات بورصة شيكاغوالعقود الآجلة للذرة تتراجع بشكل طفيف بختام تعاملات بورصة شيكاغوبينها الزيوت والدواجن.. الغرف التجارية تستعرض تراجع أسعار السلع المختلفة في الأسواقصادرات السيارات الكورية تتجاوز 15 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024إنتاج الغاز الأمريكي يشهد نموًا كبيرًا خلال فبرايرتراجع بنحو 25%.. رئيس الوزراء يتابع مخرجات اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع
اقتصاد

وزيرة البيئة تعلن نتائج خطة الاستدامة المصرية لقمة المناخ

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، نتائج خطة الاستدامة للمؤتمر، في جلسة الاستدامة ضمن فعاليات اليوم الأخير لقمة المناخ المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

وأكدت فؤاد أن تحقيق الاستدامة يقع ضمن التزامات الدولة المضيفة للمؤتمر تبعًا لاتفاقية الاستضافة، معربة عن فخرها بعرض الرئاسة المصرية للمؤتمر لما نجحت في إنجازه من الإجراءات المتفق عليها مع سكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ في خطة الاستدامة التي تم إعدادها من خلال عملية تشاركية وتشاورية مع السكرتارية.

وتضمنت خطة الاستدامة مجموعة من العمليات والإجراءات التي تحقق استدامة مؤتمر شرم الشيخ للمناخ COP27، وتحقيق هدف الوصول إلى مؤتمر مناخ صفر انبعاثات كربونية، والذي سيتم الإعلان عنها بعد انتهاء المؤتمر وإجراء الحسابات الخاصة بالانبعاثات الناتجة عنه.

ولفتت وزيرة البيئة، إلى تميز خطة استدامة مؤتمر المناخ COP27 عن المؤتمرات السابقة في الإجراءات الطوعية التي اتخذتها الدولة لتحقيق الاستدامة في المدينة المضيفة للمؤتمر شرم الشيخ، وأيضًا تحقيق البعد الاجتماعي في المنطقة الخضراء، كجزء أساسي في روح مؤتمر المناخ COP27 يهدف لتحقيق الاستدامة.

تحويل شرم الشيخ لمدينة مستدامة

وأشارت إلى أن مصر قدمت قصة ملهمة في القدرة على تحويل شرم الشيخ لمدينة مستدامة، لتصبح نموذجًا حيًا يعيشه رواد المؤتمر، ليتغنوا بها في مختلف المحافل، كما سينظر العالم لما ستقدمه مصر من تكرار لهذا النموذج في مدن مصرية أخرى.

وأكدت أن الرئاسة المصرية للمؤتمر ستقدم تقريرًا لسكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، حول ما تم إنجازه من محاور استدامة كفاءة استهلاك الطاقة، واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة ومنظمة إدارة المخلفات وكفاءة استخدام المياه والعنصر البشري.

وأشارت إلى أن مصر كدولة مُضيفة التزمت بتقديم نسخة متميزة من مؤتمر المناخ راعت فيها عملية الحياد الكربوني من خلال تقليل استهلاك الموارد وتقليل انبعاثات الكربون ليصبح المؤتمر أكثر استدامة.

وأوضحت أنه في مجال الكهرباء، تم تغطية حوالي 70% من الكهرباء في قمة المناخ COP27، عن طريق مصادر الطاقة المتجددة، حيث تم تركيب محطة الطاقة الكهروضوئية الجديدة بقدرة 935 كيلو وات، كما تم بناء 3 محطات بقدرة 5 ميجاوات، بالإضافة إلى المحطة الموجودة بالفعل بقدرة 5 ميجاوات.

وأوضحت أنه وفقًا للاحصائيات التي تم إجرائها خلال مؤتمر المناخ وصل استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة إلى نحو 21.215 ميجا وات، كما وصلت نسبة الخفض من انبعاثات ثان أكسيد الكربون إلى نحو 680 طن.

وفيما يخص الإقامة بمدينة شرم الشيخ، أكدت وزيرة البيئة أنه تم إتباع أنظمة الإدارة البيئية المستدامة كحصول الفنادق ومراكز الغوص على النجوم والعلامات الخضراء، حيث حصل عدد 19 مركز غوص على العلامة الخصراء، وجاري حصول عدد 18 مركز آخر.

وحصل عدد 68 فندق على النجمة الخضراء، وجاري حصول عدد 64 فندق عليها، و تمكنت عدد 3 يخوت من الحصول على العلامة الخضراء أيضًا، وقد تراوحت نسبة استخدام مجموعة من الفنادق للطاقة النظيفة إلى 15.157ميجاوات بنسبة خفض لغازات ثاني أكسيد الكربون حوالي 13,641 طن سنويًا.

وبالاتساق مع توجه الدولة نحو الطاقة المستدامة والخضراء لتحسين أداء وعمر محطات الطاقات المتجددة، أوضحت وزيرة البيئة أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من أكبر محطة للطاقة الشمسية في شرم الشيخ بمنطقة نبق بقدرة «10 ميجا وات»، والتي تساهم في تزويد عدد 6000 غرفة فندق بالطاقة النظيفة.

وزارة النقل تمد مدينة شرم الشيخ بـ140 أتوبيس كهربائي

وفي مجال النقل أمدت وزارة النقل مدينة شرم الشيخ بعدد 140 أتوبيس كهربائي، وعدد 120 يعمل بالغاز الطبيعي بشكل منتظم كل 5 دقائق من الساعة 6 صباحًا إلى 12 مساءً، بالإضافة إلى تحويل 770 سيارات الأجرة إلى الغاز الطبيعي، استخدام 150 سيارة كهربائية، وحوالي عدد 250 دراجة، وتم توفير محطات الشحن لهم، وقد أسفرت الجهود عن تخفيض انبعاثات الكربون في قطاع النقل خلال فترة المؤتمر بالمدينة إلى حوالي 170 طن.

وتابعت أنه في مجال المخلفات تم إتباع نظم إدارة مستدامة لمنظومة المخلفات بمدينة شرم الشيخ قائمة على العمل بالطاقة الشمسية، من جمع ونقل وتنظيف شوارع، بمشاركة المجتمع المحلي لمدينة شرم الشيخ، وقد وصل عدد زوار المدينة في اليوم الواحد لحوالي 15 ألف شخص ساهموا في توليد ما يقرب من 15 إلى 20 طن مخلفات يوميًا.

ووصلت نسبة المخلفات المتولدة من المواد العضوية إلى حوالي 40% من النسبة الكلية للمخلفات، ونسبة المخلفات الورقية حوالي 20%، والزجاج 30%، ومخلفات الوجبات السريعة والأطباق حوالي 8%، والمخلفات البلاستيكية حوالي 2%.

ومن جانبه، استعرض اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء أن الطريق إلى مؤتمر المناخ COP27 مستدام، واجه العديد من التحديات التي استطاعت المحافظة التغلب عليها من خلال توفير فريق عمل على مدار الساعة، سواء في تنفيذ البنية التحتية في ظل محدودية الوقت، وتيسير النقل اللوجيستي لمتطلبات إجراءات الاستدامة كوسائل النقل صديقة البيئة ووحدات الطاقة الشمسية، وتحقيق حلم تطوير مدينة شرم الشيخ، وحل المشكلات الطارئة على مدار الساعة من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة، وزيادة مساحة الأراضي المخصصة للمنطقة الزرقاء للمؤتمر لتصل إلى 41 ألف متر مربع وألف متر لمسارات الدراجات.

وأشار محافظ جنوب سيناء إلى نجاح إجراءات التحول الأخضر بمدينة شرم الشيخ، ومنها إضافة 140 أتوبيس كهربائي، و120 أتوبيس غاز لأسطول النقل، وإقامة أكبر محطة تموين بالكهرباء والغاز، وزيادة المسطحات الخضراء لتصل إلى 6 مليون متر مربع مساحات خضراء تساعد على تقليل ثاني أكسيد الكربون، وإتاحة متنفس أخضر جديد من خلال إنشاء الحديقة الدولية بدعم من وزيرة البيئة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قمة المناخ خطة الاستدامة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مؤتمر المناخ COP27 صفر انبعاثات كربونية الطاقة المستدامة والخضراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات