19 أبريل 2024 06:38 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تفقد 90% من سوقها النفطي بالكتلة الأوروبية

صادرات النفط الروسي
صادرات النفط الروسي

فقدت روسيا أكثر من 90% من سوقها في دول شمال الكتلة الاوروبية، الذي كان يمثل الدعامة الأساسية لشحنات النفط الروسية، وذلك قبل أسبوعين فقط على دخول العقوبات الأوروبية حيز التنفيذ.

شحنات النفط الروسي

وشحنت روسيا 95 ألف برميل نفط يوميًا إلى روتردام - وجهتها الأوروبية الوحيدة المتبقية للشحنات المنقولة بحراً - في الأسابيع الأربعة حتى 18 نوفمبر 2022، انخفاضًا من 1.2 مليون برميل كان يتم إرسالها يوميًا إلى موانئ المنطقة كل يوم في أوائل فبراير.

وأوقفت دول مثل ليتوانيا وفرنسا وألمانيا مثل هذه الواردات منذ عدة أشهر بينما حذت بولندا حذو بقية الدول في سبتمبر، وفقًا لوكالة بلومبرج.

ويتجه 75% من النفط الخام الذي يتم تحميله في موانئ البلطيق الروسية الآن إلى آسيا، حيث تقوم مصافي التكرير الهندية بشراء البراميل للاستفادة من فترة السماح التي تقدمها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، والمتوقع أن يتبناها الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يحظر الاتحاد الأوروبي واردات المنتجات النفطية الروسية، التي يعتمد عليها بشدة في توفير الديزل، بحلول الخامس من فبراير2022، وسيأتي ذلك في أعقاب حظر على الخام الروسي الذي سيدخل حيز التنفيذ في ديسمبر2022.

وتشير توقعات السوق، أنه من المرجح أن تعلن دول مجموعة السبع عن سقف سعري لشحنات الخام الروسية في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مما يفقد الشحنات المشتراة بأسعار أعلى من هذا المستوى، إمكانية الوصول إلى خدمات السفن الأوروبية والبريطانية والتأمين والخدمات الأخرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شحنات النفط الروسية النفط الروسي أسعار النفط النفط الخام الاتحاد الأوروبي مصافي التكرير المنتجات النفطية مجموعة السبع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات