3 مايو 2024 21:43 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أكثر من 3 آلاف مشارك بالمنتدى الدولي للطاقة النووية «ATOMEXPO-2022»

المنتدى الدولي للطاقة النووية
المنتدى الدولي للطاقة النووية

شهد بالمنتدى الدولي للطاقة النووية «ATOMEXPO-2022»، مشاركة فعالة لأكثر من 3 آلاف مشارك، في دورته الـ12 التي أقيمت بمركز «سيريوس» التعليمي بمدينة سوتشي جنوب روسيا.

أكثر من 3 آلاف مشارك بالمنتدى الدولي للطاقة النووية «ATOMEXPO-2022»

وحمل منتدى هذا العام شعار «الربيع النووي: خلق مستقبل مستدام»، بمشاركة أكثر من 3 آلاف شخص من المتخصصين والضيوف القادمين من أنحاء ورسيا و65 دولة قريبة وبعيدة وبينهم رجال أعمال ومسؤولون من الهيئات الحكومية والمنظمات الدولية.

وتم مناقشة آفاق تطور صناعة الطاقة النووية العالمية، إذا أنها كانت موضوعًا رئيسيًا لمناقشات الجلسة العامة في اليوم الأول من أعمال المنتدى، التي جاءت بحضور أليكسي ليكاتشيف، المدير العام لشركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية؛ وبيتر سييارتو، وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية والشؤون الخارجية في هنغاريا؛ ونَيْ زانيلا دوس سونتوس، المدير العام لشركة ENBPar البرازيلية؛ وفيكتور كارانكفيتش، وزير الطاقة في جمهورية بيلاروس؛ وألب أرسلان بيرقدار، نائب وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي؛ ووزير العلوم والتكنولوجيا في جمهورية بنجلاديش، يافش عثمان.

سيناريوهات تطور صناعة الطاقة النووية

اقرأ أيضاً

وخلال الجلسة، ناقض المشاركين في المنتدى إمكانات وسيناريوهات تطور صناعة الطاقة النووية في ظل الأزمة التي يمر بها العالم حاليًا بسبب ارتفاع حاد في أسعار الوقود الهيدروكربوني وحالة من وعدم استقرار الذي يشهدها والاضطرابات في سلاسل الإمداد وتعطيل السلاسل اللوجستية والتكنولوجية. وأجمع المشاركون في الجلسة على أنه في الظروف الراهنة يمكن للطاقة النووية السلمية أن تلعب دورا محوريا في حل الصعوبات الحالية التي تواجهها الدول وأن تصبح محركا لتنمية اقتصاداتها لعقود قادمة.

كما تم بحث ومناقشة إمكانات استخدام محطات الطاقة النووية منخفضة القدرة، والتي جاءت في صدارة الجلسة العامة التي جرت باليوم الثاني من أعمال المنتدى بمشاركة كل من ميخائيل تشوداكوف، نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ وكيريل كوماروف، النائب الأول للمدير العام - مدير قسم التنمية والأعمال الدولية في شركة روساتوم؛ وتاون خان، وزير شؤون الكهربة في ميانمار؛ وتالايبك إبرايف وزير الطاقة في جمهورية قيرغيزستان؛ ورومان كوبين، حاكم إقليم تشوكوتكا الروسي المتمتع بالحكم الذاتي؛ وأشخاص آخرين. خلال الجلسة تم التأكيد على أنه في المستقبل المنظور ستشهد روسيا نشر محطات نووية أرضية منخفضة القدرة ذات الوحدات.

هذا وأشار ممثلو روساتوم بالمنتدى إلى أن خطط الشركة بشأن المحطات النووية المنخفضة القدرة تشمل نشرها علا نطاق واسع في روسيا وعرضها على العملاء في خارجها، بما في ذلك للاستخدام في مناطق بعيدة عن شبكة الإمداد المركزية بالكهرباء والدول الجزرية والبلدان ذات الحاجة المحدودة للكهرباء والمنشآت الصناعية الكبيرة. وتمتلك روساتوم القدرات الضرورية لإطلاق الإنتاج التسلسلي لمثل هذه المحطات. ووفقا لكيريل كوماروف، فإن تكلفة الوقود لا تتجاوز 3-5 % من إجمالي تكاليف إنتاج كيلو واط من الطاقة الكهربائية، ما يعني أن أشعار الكهرباء المولدة من الطاقة النووية قابلة التنبؤ على مدى عقود.

خيارات تمويل عملية التحول إلى الطاقة الخضراء

وناقش المشاركون أيضًا في برنامج الأعمال الخاص بالمنتدى خيارات تمويل عملية التحول إلى الطاقة الخضراء، حيث أشاروا إلى أن مصادر الطاقة المتجددة تشهد تطورا سريعا وزيادة حصتها في مزيج الطاقة للدول في ظل الجهود الرامية إلى مكافحة تغير المناخ، كما تحدثوا عن مخاطر الركود الاقتصادي وسبل تجنب أزمة الطاقة.

إطلاق مصنعًا ضخمًا لإنتاج بطاريات الليثيوم أيون منتصف عام 2025

كما تم بحث مسألة تحويل وسائل النقل العمومي إلى العمل بالكهرباء، وفي هذا السياق تتبنى روساتوم حاليًا في مدينة كالينينجراد (غرب روسيا) مصنعًا ضخمًا لإنتاج بطاريات الليثيوم أيون لإطلاقه في منتصف عام 2025.

ومن المخطط أن تزود 50 ألف سيارة كهربائية بأجهزة تخزين الكهرباء سنويًا، وفي الوقت نفسه تسعى الشركة إلى بناء ثلاثة مصانع أخرى مماثلة بنفس الإنتاجية. أما منتجات المصنع الأول المزمع إنشاؤه فقد حجزها المستفيدون بشكل مسبق.

توقيع 50 إتفاقية في مختلف المجالات

وتجدر الإشارة إلى أن المنتدى استمرت أعماله خلال يومين، وتم توقيع نحو 50 اتفاقية في مختلف المجالات، بما فيها اتفاقيات مع شركاء أجانب.، فقد وقعت روساتوم وجمهورية بوروندي «خريطة طريق» حول التعاون فيما يتعلق بتقييم آفاق التوليد النووي في هذا البلد.

كما وقّعت وثيقة مماثلة مع نيكاراغوا. كما تم توقيع مذكرة مع زيمبابوي في مجال تعليم وتدريب العاملين في صناعة الطاقة النووية في هذا البلد الإفريقي.

هذا وتم توقيع حزمة من الاتفاقيات مع جمهورية بيلاروس، بما فيها اتفاقية حول توريد المعدات الطبية الروسية لعلاج السرطان.

كما تخطط روساتوم للتعاون مع جمهورية أوزبكستان في مجال الطب، وتحديدًا، في تطوير تقنيات إنتاج النويدات المشعة تلبية لاحتياجات الطب النووي، وأيضا تم توقيع اتفاقية حول إعداد كراسة الشروط والمواصفات الخاصة بإنشاء محطة للطاقة النووية منخفضة القدرة في جمهورية قيرجيزستان.

وبدوره، أكد المدير العام لشركة روساتوم ألكسي ليخاتشوف، أن الدول الحديثة بـ«نادي منتجي الطاقة النووية» التي ترغب في المراهنة على مصادر منخفضة الكربون، ستعطي زخما جديدا قويا لتنمية صناعة الطاقة النووية خلال السنوات 20-30 القادمة.

28e3243aacd8.jpeg
3ce3dad6fd27.jpeg
42924604d9e8.jpeg
46c65ee201c0.jpeg
4f711a87a918.jpeg
6541b87f5327.jpeg
65c734f3ae4d.jpeg
65fa4dbef75a.jpeg
c3da8a1a6c13.jpeg
d93f7e1e8795.jpeg
e7c58788ff83.jpeg
أسواق للمعلومات مصر 2030
المنتدى الدولي للطاقة النووية ATOMEXPO 2022 مصر وروسيا تمويل عملية التحول إلى الطاقة الخضراء روساتوم الطاقة النووية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات