29 أبريل 2024 08:09 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«الأمم المتحدة»: تصدير أول شحنة من الأسمدة الروسية إلى ملاوي

الأسمدة
الأسمدة

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن أولى شحنات الأسمدة الروسية تمكنت من مغادرة موانئ هولندا، اليوم الثلاثاء، في طريقها إلى ملاوي بموجب اتفاق تصدير سابق للأمم المتحدة تم التوصل إليه مع موسكو بشأن صادرات الأسمدة.

وأضاف دوجاريك، أن الشحنة تحمل نحو 20 ألف طن متري من الأسمدة، وتعتبر هي الأولى التي يتم توجيهها إلى الدول الإفريقية من خلال اتفاقية الأمم المتحدة مع روسيا، مشيرًا إلى أنه سيتم إرسال شحنة أخرى إلى ملاوي عبر موزمبيق.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أكد في وقت سابق، أن بلاده مستعدة لزيادة صادراتها من الأسمدة، وفقًا لرويترز.

وأشار بوتين، الأسبوع الماضي، إلى أن المسؤولين الروس سيعملون على رفع حظر الأسمدة الروسية من الموانئ الأوروبية، إذ تتواجد نحو 262 ألف طن من أسمدة أورالكيم مجمدة في موانئ إستونيا ولاتفيا وبلجيكا وهولندا، وحوالي 100 ألف طن من أسمدة «Acron» و«Eurochem» عالقة في أوروبا.

وتجمدت شحنات الأسمدة الروسية؛ بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي على أصحاب الشركات السابقة، وهو ما هدد بمخاوف تتعلق بشأن الأمن الغذائي العالمي.

وطالبت الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ريبيكا جرينسبان، بضرورة العمل على تسهيل صادرات الأسمدة الروسية؛ لاعتبار روسيا منتجًا هامًا لأسمدة البوتاس والفوسفات والنيتروجين، إذ يبلغ إنتاجها نحو 13% من إجمالي الإنتاج العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة الروسية الأسمدة الأمين العام للأمم المتحدة هولندا فلاديمير بوتين حظر الأسمدة الروسية الاتحاد الأوروبي أسمدة البوتاس الفوسفات بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات