25 أبريل 2024 18:35 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

انخفاض أسعار بيع زيت عباد الشمس عالميًا وسط تضخم المخزون

زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

قال مسؤولون في الصناعة لرويترز، إن مقدار الانخفاض في سعر بيع زيت عباد الشمس مقارنة بمنافسه زيت الصويا اتسع هذا الأسبوع عالميًا إلى أعلى مستوى في أكثر من 9 أشهر، حيث تحاول أوكرانيا وروسيا، المصدرين الرئيسيين، خفض مخزوناتهم.

ومن المتوقع أن يدفع هذا الخصم المشترين مثل الهند والدول الأوروبية إلى زيادة مشترياتهم من زيت عباد الشمس في الأشهر المقبلة وتقليل شراء زيت الصويا، مما قد يؤثر على أسعاره.

وقال سانديب باجوريا، رئيس الاتحاد الدولي لزيت عباد الشمس: «مبيعات زيت عباد الشمس ترتفع؛ نظرًا لأن الأسعار تنافسية، وبدلًا من السعر المعتاد لبيع زيت الشمس، فهو يتوفر الآن بسعر مخفض عن زيت الصويا».

واتسع الفرق بين سعر بيع زيت عباد الشمس وزيت الصويا إلى حوالي 100 دولار للطن، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2022.

ويُعرض زيت عباد الشمس الخام في الهند بحوالي 1300 دولار للطن، بما في ذلك التكلفة والتأمين والشحن «CIF» لشحنات ديسمبر 2022، مقارنة بـ1320 دولارًا لزيت الصويا الخام.

وزاد عصر بذور عباد الشمس في روسيا، التي تقدم الزيت بأسعار تنافسية لخفض المخزونات، بينما يحاول البائعون في أوكرانيا الاستفادة من الممر الآمن لتصدير المخزونات العالقة، وفقًا لما قاله تاجر مقره سنغافورة مع شركة تجارية عالمية.

وقال باجوريا، إن مخزون حصاد بذور عباد الشمس الموسم الماضي كان متاحًا أيضًا في روسيا وأوكرانيا، مما سيضغط على الأسعار في الأشهر القليلة المقبلة.

وقال محلل في شركة تجارية عالمية لرويترز، إن الهند، أكبر مستورد لزيت عباد الشمس في العالم، قد تستورد 230 ألف طن في ديسمبر 2022، ارتفاعًا من 180 ألف طن في نوفمبر، و144,934 طنًا في أكتوبر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت عباد الشمس سعر بيع زيت عباد الشمس زيت الصويا مخزونات زيت الصويا روسيا أوكرانيا البورصة السلعية بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات