28 أبريل 2024 15:32 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«فيتش» تخفض توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2023

وكالة فيتش
وكالة فيتش

خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تقديراتها لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام المقبل، وسط تكثيف جهود البنوك المركزية لترويض معدلات التضخم المرتفعة.

وتتوقع الوكالة نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 1.4% خلال 2023، مقارنة بتوقعات الوكالة السابقة والبالغة 1.7%.

يأتي ذلك التخفيض في نمو الاقتصاد العالمي على إثر تراجع توقعات الوكالة لنمو الاقتصاد الأمريكي إلى 0.2% خلال العام المقبل، نزولا من 0.5% في التوقعات السابقة.

وخفضت وكالة التصنيف الائتماني توقعاتها للنمو في الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ليسجل 4.1% مقارنة بنمو يبلغ 4.5% في التوقعات السابقة، وسط حالة من عدم اليقين بشأن سياسة "صفر كوفيد" التي تنتهجها الحكومة إلى جانب أزمة القطاع العقاري.

وزادت الوكالة من توقعاتها لنمو الاقتصاد في منطقة اليورو ليشكل نموًا بنسبة 0.2% خلال العام المقبل، وذلك على عكس التوقعات التي أشارت إلى انكماش بمعدل 0.1%.

ورفعت الوكالة من النمو لمنطقة اليورو بعدما تراجعت مخاطر نقص الغاز الطبيعي في أوروبا وارتفاع واردات الغاز المسال.

أسعار الفائدة

على صعيد أسعار الفائدة، عدلت الوكالة من توقعاتها لذروة أسعار الفائدة التي سيصل إليها البنك الفيدرالي عند 5%، كما تمت زيادة توقعات ذروة الفائدة الأوروبية بمقدار 100 نقطة أساس لتصل إلى 3%.

إلى جانب ذلك، من المرجخ أن تصل ذروة أسعار الفائدة لبنك انجلترا عند 4.75% في أحدث التقديرات، وذلك بزيادة 150 نقطة أساس عن التوقعات السابقة.

ومن المتوقع حدوث ركود في منطقة اليورو والمملكة المتحدة اعتبارا من أواخر العام الجاري، في حين أن توقعات الوكالة أشارت إلى ركود في الولايات المتحدة بدءًا من الربع الثاني في العام المقبل، كما رجحت أن ترتفع نسبة البطالة فوق مستويات 5% في كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة فيتش التصنيف الائتماني الناتج المحلي الإجمالي نمو الاقتصاد الأمريكي صفر كوفيد منطقة اليورو الغاز الطبيعي في أوروبا البطالة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات