28 مارس 2024 11:20 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

معدل التضخم في منطقة اليورو يسجل 10% خلال نوفمبر 2022

أرشيفية
أرشيفية

تراجع معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو ليسجل 10% خلال شهر نوفمبر الجاري، مقارنة بنحو 10.6% خلال أكتوبر الماضي.

وأظهرت البيانات الأولية الصادرة عن «يوروستات»، أن هذا التراجع الملحوظ في معدل التضخم جاء على إثر نمو أسعار الطاقة بنسبة 34.9% خلال نوفمبر الجاري، بعدما سجلت ارتفاعًا يبلغ 41.5% في أكتوبر الماضي.

وأشارت البيانات إلى أن لاتفيا وليتوانيا هما أكثر الدول التي سجلت ارتفاعًا في معدل التضخم، إذ سجلتا 21.7% و21.4% على التوالي.

وانخفض معدل التضخم في ألمانيا «الأقتصاد الأكبر في أوروبا» ليسجل 11.3% في نوفمبر الجاري، انخفاضًا من 11.6% في أكتوبر الماضي، وفقًا للتقرير الصادر عن مكتب الإحصاء الأوروبي.

من جانبه قال كبير الاقتصاديين الأوروبيين في كابيتال إيكونوميكس، إن تراجع معدل التضخم خلال هذا الشهر يعتبر هو أول انخفاض منذ يونيو العام الماضي.

وفي وقت سابق، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كرستين لاجاري، للمشرعين الأوروبيين، إنها تتوقع المزيد من رفع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة؛ للوصول بها إلى المستويات المطلوبة لخفض معدلات التضخم المرتفعة وإعادتها إلى النطاق المستهدف عند 2%.

وقدر البنك المركزي الأوروبي أن يصل التضخم العام السنوي إلى 8.1% لعام 2022، مع التراجع إلى 5.5% في عام 2023، ومن المقرر مراجعة تلك التوقعات خلال اجتماع البنك في ديسمبر المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منطقة اليورو معدل التضخم البنك المركزي الأوروبي مكتب الإحصاء الأوروبي أسعار الفائدة اجتماع البنك المركزي الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات