3 مايو 2024 16:59 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات بزيادة صادرات الفحم الحراري بجنوب إفريقيا خلال 2022

الفحم الحراري
الفحم الحراري

توقعت شركة «Thungela Resources» المصدرة للفحم الحراري في جنوب إفريقيا مضاعفة مكاسبها خلال العام الجاري، حيث عوض زيادة الطلب وارتفاع أسعار الوقود الأحفوري الأثر السلبي لأداء السكك الحديدية الضعيف في نفس العام.

وذكرت أنه من المحتمل أن يصل مقياس أرباح السهم الرئيسي «HEPS»، وهو مقياس الربح الأكثر شيوعًا في جنوب إفريقيا إلى 7.65 دولار على الأقل في العام المنتهي في ديسمبر 2022، بزيادة 97% عن مثيله في العام الماضي، حسبما أوضحت الشركة لـ«رويترز».

وأضافت أن زيادة أسعار الفحم جاءت مدفوعة بنمو الطلب خاصة من أوروبا، والتي عانت من تقلص إمدادتها بالطاقة في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا، حيث كانت روسيا تمثل المورد الرئيسي لها.

وبلغ سعر الفحم المعياري 276.57 دولارًا للطن حتى الآن، مقابل 124.11 دولارًا للطن العام الماضي، ذلك بالرغم من معاناة الأداء التصديري للشركة خلال 2022؛ نتيجة مشاكل السكك الحديدية والموانئ.

يذكر أن شركة «Transnet» المملوكة للدولة عملت بأقل من طاقتها؛ بسبب نقص القاطرات وقطع الغيار، وتخريب للبنية التحتية لها وسرقة الكابلات، مما أثر على نقل الفحم للميناء، وصاحبه إضعاف مبيعات الصادرات، حيث شهد أكتوبر الماضي إضرابًا من قبل موظفي الشركة.

وخفضت الشركة توقعاتها للإنتاج القابل للتصدير بنسبة 15%، ليسجل 12.8 مليون طن العام الحالي، مقارنة بـ15 مليون طن عام 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم الحراري جنوب أفريقيا شركة Thungela Resources شركة  Transnet تصدير الفحم مقياس أرباح السهم الرئيسية بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات