10 مايو 2024 04:12 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

جهات إنتاج الغاز في أستراليا تدعو لمحادثات عاجلة مع رئيس الوزراء

الغاز الطبيعي في أستراليا
الغاز الطبيعي في أستراليا

دعت الجهات المعنية بصناعة الغاز الأسترالية، اليوم الأحد، لإجراء محادثات عاجلة مع رئيس الوزراء الأسترالي أنطوني ألبانيز، بعد أن علمت أن خطة الحكومة للحد من أسعار الغاز لمدة عام، والتي تم الإعلان عنها الجمعة الماضية، تتضمن إجراءات طويلة الأجل للحد من هوامش الأرباح.

وقالت Samantha McCulloch الرئيس التنفيذي للاتحاد الأسترالي لإنتاج البترول والاستكشاف (APPEA)، والذي يضم عدد من الشركات العالمية الكبرى، في بيان اليوم، إنها حاولت التواصل مع رئيس الوزراء، محذرةً من أن الخطة المُقترحة من الحكومة سوف تقوض الاستثمار وتقلص العرض مما يرفع أسعار الغاز.

وأضافت، أن مشروع القانون الجديد يعطي صلاحيات غير عادية للحكومة، حيث ينص على أن تسيطرعلى السوق بكامله وتتدخل بطريقة غير محدودة، وهو ما يتعارض مع مبادئ الاقتصاد المفتوح القائم على السوق، وتمكين القطاع الخاص.

كما من المقرر، أن يعقد البرلمان جلسة خاصة الأسبوع الجاري، للتصويت على حزمة القرارات الجديدة للحد من أسعار الغاز عند 12 دولارًا أستراليًا لكل جيجا جول، وأسعار الفحم عند 125 دولارًا أستراليًا للطن، لمدة عام.

اقرأ أيضاً

الجدير بالذكر، أن مشروع القانون جاء لإجبار منتجي الطاقة على إصلاح عقود البيع بناءً على تكلفة الإنتاج بالإضافة إلى هامش ربح متفق عليه، وذلك لمدة عام واحد.

لم يعلق مكتب رئيس الوزراء بعد على النداءات باجتماع عاجل، ولكن جاء رد وزير الطاقة الأسترالي كريس بوين اليوم مباشرةً، بأنه لا يجد الشكاوى الواردة من APPEA مقنعة على الإطلاق.

مضيفًا، بأن الغاز الأسترالي، القابع تحت أراضي البلاد، ينبغي أن يدفع المواطنون ثمنًا عادلًا مقابله، في ظل الظروف العادية، والمبالغة في الأسعار سوف تؤدي إلى أرباح عالية جدًا لعدد قليل من الشركات ويعرض الكثير من الصناعات الأخرى للخطر في جميع أنحاء البلاد.

علمًا بأن (1 دولار = 1.4717 دولار أسترالي)

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الأسترالي مشروع القانون الجديد رئيس الوزراء أنطوني ألبانيز الاتحاد الأسترالي لإنتاج البترول والاستكشاف (APPEA) وزير الطاقة كريس بوين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات