4 مايو 2024 05:25 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي: اتفاق تاريخي بشأن فرض تعريفة على واردات السلع الملوثة للبيئة

أرشيفية
أرشيفية

توصل مفاوضون من الاتحاد والبرلمان الأوروبي إلى اتفاق، بشأن قانون؛ لفرض تعريفة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على واردات الحديد والصلب والأسمنت والأسمدة والألمونيوم والكهرباء.

وقال باسكال كانفين، رئيس لجنة البيئة بالبرلمان الأوروبي، اليوم: من المؤكد سيكون لآلية تعديل الواردات للسلع عالية الكربون، تأثير على شركائنا التجاريين، لأنها مصممة من أجل ذلك.

وأفاد باسكال، بأنه سيُطلب من الشركات التي تستورد هذه السلع إلى الاتحاد الأوروبي، دفع تكاليف أعلى؛ بسب تلك السلع وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وسيتم تطبيق نفس التكلفة على الشركات الخارجية والأوروبية المحلية على حد سواء.

ومن جهته، قال محمد شحيم كبير مفاوضي البرلمان الأوروبي، إن التعريفة الجمركية ستكون حاسمة لجهود الاتحاد الأوروبي لمكافحة تغير المناخ، مضيفًا "إنها إحدى الآليات التي لدينا لتحفيز شركائنا التجاريين لإزالة الكربون من منتجاتهم الصناعية".

اقرأ أيضاً

ومن المقرر تحديد بعض التفاصيل حول القانون، بما في ذلك تاريخ بدء العمل به، في وقت لاحق من هذا الأسبوع، خلال المفاوضات ذات الصلة بشأن إصلاح سوق الكربون في الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، واجهت خطة الاتحاد الأوروبي انتقادات من دول من بينها الصين، ويأتي هذا القانون وسط تصاعد التوترات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشأن دعم "قانون خفض التضخم" لقطاع التكنولوجيا الخضراء، والذي يرى الاتحاد الأوروبي إنه قد يلحق الضرر بالشركات الأوروبية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية الصين ثاني أكسيد الكربون الحديد الكهرباء الصين والولايات المتحدة قانون التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات