6 مايو 2024 07:33 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

هبوط مخزونات القمح الهندي لأدنى مستوى في 6 سنوات

مخزونات القمح الهندي
مخزونات القمح الهندي

انخفضت مخزونات القمح الهندي في المستودعات الحكومية لشهر ديسمبر 2022، متراجعًة لأدنى مستوى لها في ست سنوات، حيث قفزت الأسعار إلى مستوى قياسي مرتفع بفعل ارتفاع الطلب وتراجع المخزونات.

وبحسب رويترز، قد يعرقل انخفاض احتياطيات الدولة من القمح جهود الحكومة للإفراج عن المخزونات لتهدئة أسعار السلعة.

وبلغ إجمالي احتياطيات القمح في مخازن الدولة 19 مليون طن في بداية ديسمبر الجاري، انخفاضًا من 37.85 مليون طن في 1 ديسمبر 2021.

ويسجل الحجم الحالي من المخزونات الهندية لشهر ديسمبر أدنى مستوى لها منذ 2016، حيث هبطت المخزونات إلى 16.5 مليون طن بسبب الجفاف المتعاقب في عامي 2014 و2015 الذي قلص إنتاج القمح، فضلا عن عدم بدء إمدادات المحاصيل الجديدة إلا بعد أربعة أشهر من الآن.

وأكد التجار، أن هدف الحكومة لتهدئة الأسعار يزداد صعوبة كل شهر، ولا يمكنها إطلاق أكثر من مليوني طن في شهر لخفض الأسعار، حيث يحتاج السوق إلى المزيد من الإفراجات عن القمح، فضلا عن إمدادات المزارعين التي توقفت تقريبًا وبدأ التجار يفرجون عن المخزونات ببطء.

ارتفعت أسعار القمح في الهند على الرغم من قيام ثاني أكبر منتج للحبوب في العالم بتنفيذ حظر على الصادرات في مايو 2022، حيث تأثرت بهبوط مفاجئ في غلات المحاصيل.

وقفزت أسعار القمح المحلي قرابة 28% منذ حظر الصادرات في مايو، وقد زرع المزارعون الهنود القمح على مساحة 25.6 مليون هكتار منذ الأول من أكتوبر، عندما بدأ موسم البذر الحالي، بزيادة 25.4% عن العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مخزونات القمح الهندي القمح بورصة السلع البورصة السلعية أسعار القمح الهندي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات